+A
A-

"إنفستكورب" يستحوذ على 3 عقارات سكنية بأميركا

أعلنت "إنفستكورب"، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، الخميس عن استحواذ الذراع العقارية التابعة له في الولايات المتحدة الأميركية، على ثلاثة عقارات سكنية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 400 مليون دولار.

وتوجد العقارات الثلاثة التي استحوذ عليها البنك في ثلاثة أسواق عقارية مزدهرة تتمتع بمقومات نمو قوية ضمن فئة مجمعات السكن العائلي، وهي نيويورك وكاليفورنيا ونيفادا.

وفي هذه المناسبة، قال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في "إنفستكورب"، محمد العارضي: "يمتلك ’إنفستكورب خبرة استثمارية طويلة في السوق الأميركية، فخلال الـ 18 شهراً الماضية فقط، تجاوزت قيمة استثماراتنا في العقارات السكنية بالولايات المتحدة 1.2 مليار دولار، الأمر الذي يعكس قناعتنا بأن هذه السوق واعدة وتنطوي على فرص استثمارية مجزية ويمكن أن تدر عائدات مطردة لسنوات عديدة قادمة".

من جانبه، قال المدير التنفيذي لـ "إنفستكورب" في البحرين" فهد مراد: "يرى ’إنفستكورب‘ إن السوق العقارية الأميركية تزخر بالفرص الاستثمارية الجيدة، ويرجع ذلك إلى أساسياتها المتينة إلى جانب فهمنا العميق لديناميكيته، مضيفا، ونتطلع لمزيد من الفرص المجزية لمستثمرينا خلال الفترة المقبلة".

ويضم العقار الأول "أتلانتك بوينت"، 795 وحدةً من الفئة "أ"، وتوفر مساحةً سكنية قدرها 115 فداناً، في قرية بلبورت بولاية نيويورك ضمن المنطقة ما بين مقاطعتي "ناسو" و"سوفولك".

وتُعد مقاطعة سوفولك واحدةً من أكثر الأسواق طلباً على العقارات السكنية العائلية، حيث لا يتجاوز معدل المساحات الشاغرة هناك 2.9 %. وبسبب ارتفاع تكلفة الأراضي وقوانين الإنشاء الصارمة، لم تشهد المنطقة تنفيذ أية مشاريع منذ التسعينيات، الأمر الذي  يرجح كفة الطلب على العرض في السوق عموماً.

 ويوجد في هذه المنطقة "مختبر بروكهافن الوطني" وجامعة "ستوني بروك" ومستشفى "بروكهافن ميموريال" ومستشفى جامعة "ستوني بروك".

والعقار الثاني هو مجمع "هايلاندس" للسكن العائلي، والذي يتألف من 556 وحدة سكنية من الفئة "ب" ومزودة بحدائق ويقع في منطقة ريفرسايد سان بيرناردينو، في مدينة غراند تيراس بولاية كاليفورنيا.

وتعد هذه المنطقة أفضل أسواق العقارات السكنية المخصصة للتأجير أداءً في الولايات المتحدة، حيث سجلت نمواً في أسعار الإيجارات بنسبة 5.1 % في العام 2016. ومن المتوقع أن ينخفض متوسط المساحات الشاغرة في هذه السوق إلى 2.4 % خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأما العقار الثالث، فهو "فيلاس آت غرين فالي" الذي يتألف من 609 وحدات، وهو مجمع سكني عائلي مزود بحدائق ويقع في مدينة هندرسون بولاية نيفادا ضمن منطقة لاس فيغاس التي شهدت انتعاشاً اقتصادياً قوياً بعد الأزمة المالية العالمية 2008 / 2009.

وشهد تعداد سكان المنطقة نمواً بنسبة 50 % منذ العام 2000، بفضل عوامل عديدة مشجعة مثل الإعفاء من ضريبة الدخل وانخفاض تكلفة المعيشة والمناخ الملائم عموماً.

ومن المتوقع أن تسجل هذه المنطقة على مدى السنوات الخمس المقبلة أعلى معدلات النمو في البلاد على صعيد النمو السكاني، وفرص العمل، والناتج المحلي الإجمالي، الأمر الذي سيرفع الطلب على العقارات السكنية العائلية.