العدد 3060
الأربعاء 01 مارس 2017
banner
أسعار حملات الحج
الأربعاء 01 مارس 2017

أشاع أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بزيادة عدد الحجاج جوا من السعادة، وهو توجيه يصب ضمن برنامج التحول السعودي برفع عدد الحجاج من 1.5 مليون إلى 2.5 مليون سنويا.

وبموجب هذا الأمر، استردت البحرين حصتها السابقة، لترتفع “كوتا” المنامة من 3700 حاج بالموسم السابق إلى 4625 حاج بالموسم الحالي أيّ بزيادة 925 حاجا.

سيعيد القرار السعودي إنعاش نشاط حملات الحج لتقديم العروض لضيوف الرحمن، بخاصة مع توجه وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف لإغراق السوق بالترخيص لحملات جديدة، وبما يفرض ضرورة خفض كلفة أداء النسك.

أسعار حملات زيارة “البيت العتيق” وصلت لأسعار جنونية، أقلها 2000 دينار، وهي أسعار فاحشة الغلاء لذوي الدخل المحدود والمتوسط، وتستوجب تدخلا من مؤسسات الدولة لضبط جنوح الأسعار المزعج قبل أن يبدأ موسم الإعلان عن التسجيل للحج.

وأقرأ بين فترة وأخرى عن توجه لدى وزير العدل الشيخ خالد بن علي آل خليفة للترخيص لحملات حج جديدة. ولا أتفق معه بقرار إغراق السوق بالتراخيص، بخاصة في ظل تزاحم 67 حملة على 4625 حاجا مرخصا.

وأطلب من رئيس بعثة البحرين للحج فضيلة الشيخ عدنان القطان تفعيل المادة (3/ج) من قانون تنظيم شؤون الحج، التي تنص على أن من اختصاصات اللجنة العليا لشؤون الحج تنظيم القواعد والإجراءات المتعلقة بالحملات، وقد يكون ذلك مدخلا قانونيا مناسبا لكبح جموح الأسعار.

ويمكن للبرلمان ووزير العدل الاهتداء بالتجربة الكويتية، التي عدّلت قانون تنظيم الحج، وكلّفت اللجنة العليا للحج مراقبة أسعار الحملات بشكل واضح وصريح.

  

تيار

“الصداقة الحقيقية نبات بطيء النمو”.

جورج واشنطن 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .