العدد 3064
الأحد 05 مارس 2017
banner
تحدي القراءة العربي
الأحد 05 مارس 2017

للقراءة دور مُميز في صقل معرفة الإنسان، وتعمل على زيادة معلوماته، وتُنمي من شخصيته وتهذب سلوكه الإنساني، ولأن القراءة مُهمة في حياة الإنسان من صغره ولأنها من العادات الإيجابية والنافعة للإنسان وتشجيعًا لاستمرارها كانت المُبادرة الثقافية والتربوية الخلاقة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي لتشجيع القراءة لدى الطلبة العرب في وطنهم العربي، وذلك بقراءة خمسين مليون كتاب خلال العام الدراسي. وتجسيدًا لهذه المبادرة نظمت وزارة التربية والتعليم معرضًا للكتاب الخاص بتحدي القراءة لدى طلبة مملكة البحرين وشاركت فيه دور النشر والمكتبات الوطنية ومصادر المعرفة بالوزارة لقراءة خمسين كتابا خلال العام الدراسي، لكل واحد من الطلبة المشتركين كتاب. 

ويأتي افتتاح هذا المعرض تتويجًا للعلاقات المُتميزة والمتنوعة بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التبادل الثقافي وتوسيع أفق التعاون بين القطرين الشقيقين في كل المجالات الأخرى من سياسية واقتصادية واجتماعية. وسبق لطلبة البحرين أن شاركوا في مثل هذا المعرض في الدورة السابقة من مختلف المراحل التعليمية بالمدارس الحكومية والخاصة وتمكنوا من قراءة وتلخيص خمسين كتابًا وفازت طالبة بحرينية بالمركز الثالث عربيًا وجاءت إحدى المدارس الخاصة ضمن أفضل ثلاث مدارس عربية، وسبق أن تم تنظيم مثل هذا المعرض في عدد من الأقطار العربية من بينها دولة الإمارات العربية المتحدة وتونس وسيتم تنظيمه أيضًا في عدد من الأقطار العربية.

إن مبادرة صاحب السمو حاكم دبي التربوية والثقافية ستساهم في بناء شبكة من القراء العرب الناشئين، وتفعيل التواصل بينهم مُعزز بالحس الوطني والقومي والشعور بالانتماء إلى وطن عربي واحد وأمة عربية واحدة، فالقراءة تبني جيلا من المُبدعين والمُفكرين القادرين على الابتكار في جميع المجالات التي تحتاجها بلادهم وأمتهم العربية. إن تحدي القراءة لا ينتهي بانتهاء وقت المعرض أو بعد قراءة الخمسين كتابا، بل هو مشروع حضاري دائم وثقافي مُستمر يتميز بالتنوع ويجعل من القراءة عادة دائمة ومُستمرة لنا ولأبنائنا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .