+A
A-

موقع تابع للكرملين: روسيا تحتاج لتعزيز العلاقات مع البحرين

ذكر موقع “RBTH”، التابع لصحيفة “روسيسكايا غازيتا” المملوكة لحكومة روسيا الاتحادية، أن البحرين يمكن أن تصبح واحدة من أقوى حلفاء موسكو في المنطقة.

وأضاف التقرير، الذي نشره الموقع بعنوان “نقطة الضغط بالشرق الأوسط: لماذا تحتاج روسيا البحرين”، أن للبحرين أهمية كبيرة لروسيا.

وذكر أنه وفقا لسفير البحرين في روسيا أحمد الساعاتي، تستعد المنامة هذا العام لاستضافة اجتماع يضم وزراء خارجية دول الخليج العربية وروسيا، وأن وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة سيصل إلى موسكو 24 مارس الجاري.

وتابع التقرير أنه في العام 2016، زار عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة روسيا مرتين. وفي الزيارات، ناقش الطرفان تطوير العلاقات التجارية والسياسية ووقعا اتفاقا عسكريا.

وأشار التقرير إلى أن جلالة الملك وجّه، في نوفمبر 2016، دعوة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة البحرين.

وذكر التقرير أن هناك بعض التطورات الإيجابية في بداية العام 2017، إذ استضافت المنامة في نهاية فبراير أول لجنة حكومية مشتركة بحرين روسية للتجارة والاقتصاد، والتعاون العلمي والتكنولوجي، في 6 مارس.

واعتبر التقرير أن التطورات تشير إلى أن البحرين وروسيا مستمرتان في تعزيز العلاقة بينهما. وبالإضافة إلى ذلك، خلال اجتماع اللجنة الحكومية البحرينية الروسية، اتفق الجانبان على بدء الإمدادات من منتجات اللحوم الروسية، وعقدت محادثات عن إمكانات تصدير الحبوب، وتبسيط نظام التأشيرات.

وخلص التقرير إلى أن التطبيق الناجح لهذه الخطط يمكن أن تتخذه دول الخليج الأخرى أنموذجا لفوائد التعاون مع روسيا.