+A
A-

مبعوث ترامب للشرق الأوسط يجتمع مع نتنياهو في القدس

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط اجتمع مع نتنياهو يوم الاثنين في إطار محاولات الإدارة الأمريكية الجديدة الرامية لاستئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين.

وذكر بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء إن جيسون جرينبلات "أكد مجددا التزام الرئيس ترامب بأمن إسرائيل وبجهود مساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين على تحقيق سلام دائم من خلال المفاوضات المباشرة."

وتوقفت محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين منذ 2014 ويخشى الفلسطينيون من نهج أكثر محاباة لواشنطن تجاه نتنياهو منذ أن تولى ترامب السلطة في يناير كانون الثاني.

وقال البيان إن نتنياهو وجرينبلات ناقشا خلال المحادثات التي استمرت لأكثر من خمس ساعات بناء المستوطنات الإسرائيلية "على أمل التوصل إلى صيغة تهدف إلى تعزيز السلام والأمن".

وإحدى القضايا الأكثر سخونة بين إسرائيل والفلسطينيين بناء إسرائيل للمستوطنات في أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة التي يريدها الفلسطينيون لإقامة دولتهم في المستقبل مع قطاع غزة.

ويوم الجمعة تحدث ترامب هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ودعاه إلى زيارة البيت الأبيض. وكانت هذه أول مكالمة هاتفية بين الزعيمين منذ أن تولى ترامب منصبه. ومن المقرر أن يجتمع جرينبلات مع عباس في الضفة الغربية اليوم الثلاثاء.

وقال البيان الإسرائيلي "شدد جرينبلات على أهمية تمكين نمو الاقتصاد الفلسطيني وتحسين حياة الفلسطينيين للرئيس ترامب."