+A
A-

157 مليون دينار إجمالي معاملات "الحكومة الإلكترونية"

قال مدير الاستراتيجيات وإعادة هندسة الإجراءات الإلكترونية ببوابة الحكومة الإلكترونية  نزار معروف لـ"البلاد" بأن إجمالي مبالغ المعاملات المالية منذ تدشين البوابة  منذ عام 2007 حتى آخر تحديث في العام الحالي بلغ نحو157 مليون و609 ألف و522 دينار.

وبين بأن عدد المعاملات المالية المنجزة منذ تدشين البوابة بلغ مليونين و147 ألف و942معاملة.

ولفت بأن تطبيق خدمات الإدارة العامة للمرور لدفع المخالفات المرورية تصدر أكثر التطبيقات استخداما من بين قنوات الحكومة الإلكترونية.

وبين بأن إجمالي مبالغ المعاملات المالية لإدارة المرور حسب آخر تحديث تخطت قيمتها نحو 24ألف دينار، و كانت لأجمالي قيمة المخالفات المالية.

وأردف بأن تطبيق  خدمات دفع الكهرباء والماء جاء في المرتبة الثانية من التطبيقات التي تصدرت القيمة الأعلى للدفع،ويليها خدمات موظفي الخدمة المدنية، وخدمات بريد البحرين.

 

تخليص الكتروني

وأشار المعاملات المالية المنجزة عبر قنوات الحكومة الإلكترونية ساهمت في التخفيف على الأشخاص للجوء للجهات لتخليص معاملاتهم ودفع فواتيرهم.

وأكمل: بأن من بعد المنتدى الحكومي أصبح هناك اهتمام بالخدمات الإلكترونية وثقافة التوجه الإلكتروني المقدم من الجهات الحكومية.

وأضاف بأن قناة النظام الوطني للمقترحات والشكاوى"تواصل"من ضمن القنوات الإلكترونية الرئيسية في البوابة قد تمكن من ا المواطنين والمقيمين تقديم أي مقترح أو شكوى موجهة إلى أحد الجهات الحكومية بمملكة البحرين بصورة سهلة وسريعة، ومن أي مكان وفي أي وقت.

 

معالجة الشكاوى

ولفت بان هناك فريق عمل في كل جهة حكومية معني بمعالجة المقترحات والشكاوى المطروحة وفقاً لمؤشر أداء وفترة زمنية محددة بحسب نوع الشكوى.

وأشار إلى أن البوابة الحكومة تقدم العديد من المزايا لتوفير محطة واحدة تسهل الاستفادة والوصول إلى مختلف الخدمات الحكومية المتاحة إلكترونياً.

وأردف بأن خدمات الحكومة الإلكترونية حظيت بمستوى عالي من الأمن على كافة القنوات، وذلك ما يعود عليه المستخدمين من أهمية الاستفادة من الخدمات الحكومية .

 

المجالس البلدية تعتمد تقنية e-meeting

استعرض مدير الاستراتيجيات وإعادة هندسة الإجراءات الإلكترونية ببوابة الحكومة الإلكترونية  نزار معروف تفعيل حلول الاجتماعات الإلكترونية عبر تقنية e-meeting على أعضاء مجلس بلدي المحرق.

وأردف بأن التقنية لم تطبق على المجالس البلدية وأمانة العاصمة إلى الوقت الحالي، إذ أن مجلس أمانة العاصمة قام بتأييد المقترح ورفعه إلى وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وما زال ذلك جارياً مع اجتماعات البوابة الحكومية.

وأشار بأن تقنية عرض نظام الاجتماع التفاعلي هو نظام لتحويل الاجتماع إلى آلي، وأن التقنية مارست في المجالس الحكومية منها مجلس الوزراء، ومجلس النواب، ومجلس المناقصات وغيرها منذ 7 سنوات.

جاء ذلك على هامش اجتماع مجلس بلدي المحرق غير العادي الرابع يوم أمس، وذلك لتقديم عرض تقديمي من الحكومة الإلكترونية حول تفعيل حلول الاجتماعات الإلكترونية.

ولفت إلى أن نجاح الاجتماعات الإلكترونية يجب أن تطبق على المجالس البلدية، وذلك لأهميتها الكبيرة ولما يدار في الاجتماعات.

وبين بأن الحكومة الإلكترونية صرفت الكثير من المبالغ لتأمين الحماية الإلكترونية وبالأخص بين الجهات الحكومية والمراسلات، إذ يمكن أن يتم إلغاء حساب العضو في حال تم سرقة الجهاز الإلكتروني.

وقال: يوفر الاجتماعات الإلكترونية تقنية وجود ملفات الأعمال المرتبطة بالاجتماع، والذي بإمكان العضو أن يقوم بالتعقيب على الملفات المرفقة في النظام نفسه.

وبين بأن نظام الاجتماعات سيسمح للأعضاء باستخدام الأجهزة اللوحية المتقدمة عوضاً عن الطباعة الورقية والتي تسبب خسائر مادية والتي تستخدم حالياً من قبل عدة لجان وزارية وحكومية بالإضافة للخصائص العملية والأمنية التي يتمتع بها، والتي ستجعل منه وسيلة يجب التفكير في الاستفادة منها.

وبين بأن الاجتماع الإلكتروني يوفر خاصية التصويت على القرارات، وعدد الحضور والغياب للأعضاء لإكمال النصاب والتصويت.

وبين بأن في حال تم الاستجابة وموافقة المجلس على التقنية لنظام الاجتماع الإلكتروني التفاعلي سيتم تعيين شخص متخصص على تشغيل النظام للأعضاء في المجلس.