+A
A-

اعتبار معارضة مستأنف "كأن لم تكن" لعدم حضوره

اعتبرت محكمة الاستئناف العليا الجنائية معارضة شاب مُدان مع آخر بالحرق الجنائي لعدد من الإطارات والتجمهر والشغب وحيازة عبوات "المولوتوف"، كأن لم تكن لعدم مثوله أمام المحكمة، فيما برأت محكمة أول درجة شابين آخرين مما نسب إليهما، وعاقبت المعارض ومتهم ثانٍ بالحبس لمدة 3 سنوات لكل منهما.

وتتمثل تفاصيل الواقعة في ورود بلاغ لغرفة العمليات الرئيسية مفاده وجود تجمهر بمنطقة مدينة حمد، فتوجهت دوريات حفظ النظام إلى لموقع البلاغ، حيث شاهدوا 10 إطارات أغلقت الشارع ما بين دواري 21 و22 بمدينة حمد مقابل منطقة دار كليب.

كما قام الجناة بسكب زيت المحركات على الشارع، فتم فتح الطريق، وبعد فترة تم ضبط المتهمين الثاني والثالث على ذمة قضية أخرى فاعترفا بالواقعة المذكورة أثناء مرحلة جمع الاستدلالات بالقضية المقبوض عليهما فيها.

وقرر المتهمان المقبوض عليهما أنهما مع قرابة 20 شخصًا آخرين تجمعوا بالقرب من مكان الواقعة، وتلثموا وحملوا الإطارات ووضعوها بعرض الشارع ثم سكبوا الزيت والبترول عليها، وأنهم قاموا بإلقاء عبوات "المولوتوف" فأضرمت النيران في الإطارات، وقرر المتهم الثاني باشتراك المتهمان الأول والرابع معهما.

فأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم، أولاً: أشعلوا وآخرين مجهولين حريقًا عمدًا في المنقولات وكان ذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي، ثانيًا: اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام وتعريض حياة الناس للخطر، ثالثًا: حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال بقصد استعمالها في تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر، رابعًا: عرّضوا وسائل النقل الخاصة للخطر.