+A
A-

"التجارة" تخضع موازين سوق جدحفص للمعاينة

 قامت إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة وبالتنسيق مع بلدية المنامة بتنفيذ حملة للتحقق من الموازين والاوزان المستخدمة في سوق جد حفص المركزي، وذلك في إطار الدور الذي تقوم به الوزارة للتحقق من صحة قراءة أجهزة القياس لضمان حقوق المتعاملين من المستهلكين والتجار معاً.

وقالت رئيس تطبيق المواصفات وضمان الجودة بإدارة المواصفات والمقاييس منى العلوي: إنه تفعيلاً للشراكة الفاعلة بين الجهات الحكومية والخدماتية، قامت الإدارة بتنفيذ هذه الحملة حيث ساهمت بلدية المنامة بتوفير المكان لعملية التحقق من الموازين، كما وفرّت رجال الأمن وأشعرت البائعين للتعاون مع مفتشي إدارة المواصفات والمقاييس.

وخلال الحملة التي تمت في الفترة الصباحية ولمدة حوالي 4 ساعات، تم معاينة كافة الموازين والاوزان المستخدمة في السوق، حيث يتم بعد الانتهاء من المعاينة وضع ملصق على الجهاز للدلالة على صحة قراءته، وتاريخ التحقق الذي تم للجهاز.

وقد بلغ عدد الموازين التي تم معاينتها بمختلف انواعها 76 ميزانا و70 وزنة "سنجة"، وتم سحب 14 ميزانا لا يستوفي الاشتراطات لعدم صحة قراءتها، و11 وزنه غير سليم.

الجدير بالذكر أن إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة تقوم ووفقاً لجدولة سنوية بالتحقق من أدوات القياس كالموازين والأوزان وأشرطة القياس المختلفة المستخدمة في المعاملات التجارية والمتوفرة في الأسواق والمجمعات. وتناط بالمختصين بقسم المقاييس مسؤولية القيام بهذه العملية بما لديهم من أدوات مرجعية عالية الدقة يتم استخدامها لمعرفة صحة قراءة الأجهزة المتداولة.

ويعود التحقق من صحة القراءة بالنفع على المستهلك والتاجر على حد سواء، إذا يتم تنبيه التاجر في أحيان كثيرة إلى القراءة الخاطئة التي يعطيها جهاز القياس الذي يستخدمه بما يصب في صالح المستهلك على حساب التاجر، ويكون التفاوت في القراءة مهماً وذا قيمة عالية للأوزان ذات الدقة العالية كالتي تستخدم في محالات الذهب والمجوهرات.

وإلى ذلك أكدت العلوي على أصحاب المحال التجارية بضرورة التحقق من أجهزة القياس المستخدمة في المعاملات التجارية، كما يمكنهم حجز المواعيد ليتم معاينة أجهزتهم في إدارة المواصفات والمقاييس في مبنى الوزارة في بوابة المرفأ بالمرفأ المالي.