+A
A-

طرح مناقصة إنشاء مشروع الهملة العقاري بالنصف الأول

إقرار توزيع 14 % من رأس المال المدفوع

 

قال رئيس مجلس إدارة شركة عقارات السيف عيسى نجيبي إن الشركة ستبدأ تطوير مشروع جديد بكلفة 40 مليون دينار وذلك بعد الحصول على جميع الموافقات الرسمية والحكومية منتصف العام الجاري على أن يتم الانتهاء من المشروع أواخر العام 2019.

وأضاف خلال تصريحه للصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية يوم أمس بنصاب بلغ 55.49 % وبأسهم بلغت 255.2 مليون سهم، أن شركة عقارات السيف أسست شركة لما العقارية؛ بهدف تطوير المشروع العقاري، وسيكون في منطقة الهملة، وهو مشروع متعدد الاستخدامات يتضمن الشقق السكنية والفندقية والمحلات التجارية والخدماتية.

وأوضح أن المشروع سيكون عبارة عن شوارع مفتوحة مختلفة التصاميم، وبعضها لا يمكن السماح للسيارات بالدخول إليها على مساحة 1.2 مليون قدم (أي 122 ألف متر مربع)؛ بهدف خلق مجتمع متكامل وذاتي الاكتفاء، وتعزيز البنية التحتية لقطاع السياحة في المملكة وزيادة إسهامها في الاقتصاد الوطني وتنشيط الحركة التجارية، مبينًا أن المشروع الآن في مرحلة الانتهاء من الخرائط على أمل طرح مناقصة الإنشاءات والبدء بالمشروع بالربع الثاني من العام الجاري.

وأشار نجيبي إلى وجود تحديات في القطاع، منها التحديات الاقتصادية والمنافسة وأسعار البترول وغيرها، إلا أن هذا لا يعني التوقف، بل على العكس لابد من التحرك والتطوير والتجديد؛ لضمان استمرارية الشركة، ولنكون مميزين في العمل لابد من التحرك بدراسة وخطوات ثابتة.

وأكد نجيبي أن السوق مازال بحاجة لمزيد من الغرف الفندقية، والدولة بحاجة لمشاريع سياحية تزيد من حركة العجلة الاقتصادية، مشيرًا إلى أن سوق العقارات في البحرين تشهد نشاطًا ملحوظًا في هذه الفترة، ونسعى إلى مواكبة هذا التوجه الذي سيسهم في تنشيط قطاع التطوير العقاري، وسيشكل دفعة إيجابية كبيرة للسوق العقارية عموما.

 

9.5 % زيادة في الأرباح التشغيلية

وقال نجيبي: "يسعدني الإعلان عن الأداء المتميز للشركة في العام الماضي، حيث حققنا زيادة بلغت 9.5 % في الأرباح التشغيلية الإجمالية، ونواصل الاستثمار في المشاريع الحالية والمقبلة التي بدورها ستساهم في نمو  محفظتنا العقارية في مملكة البحرين".

وتابع: "نستمر في تعزيز محفظتنا من خلال التركيز على الفرص الاستثمارية التي تحقق النمو والعوائد المربحة، كما ترسخ هذه الاستثمارات من سمعة هويتنا التجارية القوية في السوق، وبفضل إستراتيجيتنا وإصرارنا سنتمكن من تحسين تطلعات شركتنا المستقبلية بما يعود بمزيد من الفائدة على جميع مساهمينا".

وقد ارتفعت الأرباح التشغيلية للمجموعة خلال هذا العام بنسبة 9.5 % من 12.69 مليون دينار في العام 2015 إلى 13.89 مليون دينار في العام 2016، وبلغ الربح الصافي 11.04 مليون دينار في العام الماضي مقارنة بـ 9.84 ملايين دينار في العام 2015، حيث زاد بنسبة 12.2 %.

واعتمدت الجمعية العمومية توزيع أرباح نقدية على المساهمين قدرها 14 فلسًا للسهم الواحد أو 14 % من رأس المال المدفوع، والبالغة 6.440 ملايين دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، وسيتم البدء بدفع الأرباح النقدية خلال تاريخ 23 مارس 2017.

وأقرت الجمعية تحويل مبلغ 1.100 مليون دينار إلى الاحتياطي القانوني، وتحويل مبلغ 165 ألف دينار لحساب التبرعات، ودعم الأنشطة الخيرية والاجتماعية والرياضية، وترحيل مبلغ 3,021,917 دينارا إلى الأرباح المستبقاة.

كما تمت الموافقة على مقترح توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي قدره 230 ألف دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016.

يشار إلى أن شركة عقارات السيف التي يقع مقرها الرئيس في مملكة البحرين بدأت أعمالها منذ العام 1999، وهي شركة مدرجة في البورصة.