+A
A-

الإشغال الفندقي في "داون تاون روتانا" 100 % خلال أبريل

* 16.8 مليون دينار من "بي أم أم آي" للتحويل إلى أسهم ممتازة

 

توقع رئيس مجلس إدارة شركة بنادر للفنادق عبدالله بوهندي ارتفاع نسبة الإشغال الفندقي لـ "داون تاون روتانا" إلى 100 % في شهر أبريل المقبل، مقابل متوسط يتراوح ما بين 60 إلى 70 % في شهر مارس الجاري.

وأوضح بوهندي للصحافيين على هامش انعقاد اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة في فندق "داون تاون روتانا" صباح أمس الأربعاء بأن الفندق يسجل أداء تشغيليا جيدا نهاية الأسبوع يتراوح ما بين 70 و90 %، لكنه ينخفض وسط أيام الأسبوع ليبلغ 40 %، متوقعا أن يكون النمو بسيطًا في 2017 ليزداد العام المقبل.

وذكر بوهندي أن زيادة الضريبة الحكومية من 5 إلى 10 % ونسب الإشغال أثرت على أداء الفنادق والقطاع السياحي ككل.

وصادقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة اللتان عقدتا صباح أمس الأربعاء بنصاب قانوني قدره 71.99 % على جميع البنود بما فيها رفع سقف المبلغ الممكن اقتراضه من جانب الشركة من 25 مليون دينار إلى 35 مليون دينار.

وتمت الموافقة على الحصول على قرض ثانوي بما لا يزيد عن 16.8 مليون دينار من شركة (بي أم أم آي) للتحويل إلى أسهم ممتازة (قابلة بدورها للتحويل إلى أسهم عادية) بعد موافقة المصرف المركزي والجهات الرقابية المختصة الأخرى، وتفويض مجلس الإدارة أو من ينوب عنه بالتوقيع على اتفاقية القرض.

كما تمت الموافقة على إعفاء شركة (بي أم أم آي) من التقدم بعرض الاستملاك والاستحواذ الاجباري لبقية المساهمين نتيجة زيادة نسبة التملك في الشركة عند تحول الأسهم الممتازة الصادرة عن القرض الثانوي إلى أسهم عادية.

وكذلك وافقت الجمعية على التعديل في عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة نتيجة للتغير في هيكلة رأس مال الشركة منذ إنشائها وكذلك التعديلات التي طرأت على قانون الشركات التجارية منذ ذلك بالاضافة إلى استكمال الفندق التابع للشركة وضرورة إضافة كافة الأنشطة الفندقية.

 

تحويل مبلغ 40.4 مليون دينار إلى أصول ثابتة 

وتابع  بوهندي: إن البيانات المالية تضمنت نتائج عمليات الفندق اعتبارًا من أول مارس 2016، ولقد تم تحويل مبلغ 40.4 مليون دينار من أعمال تحت التنفيذ إلى أصول ثابتة، وبلغت الخسارة في عمليات الفندق مبلغ 1.1 مليون دينار، وهو أمر متوقع عادة في أول سنة لافتتاح الفندق، ولمواجهة هذا الأمر بدأت الشركة خلال العام وتستمر في بذل الجهد لزيادة الإيرادات وتقليل التكاليف، مؤكدًا أن الشركة تهدف إلى تقليص الخسارة كليًا في العام 2017 وإلى تحقيق نتائج إيجابية فيما بعد ذلك.

وعن التمويل والصرف وهيكل رأس المال، بين بوهندي أن الشركة استخدمت مبلغ 22 مليون دينار من مجموع القرض المقدم من بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود في يوليو 2015 والبالغ 25 مليون دينار. 

وذكر أن من المزمع تخصيص المبلغ المتبقي من القرض؛ من أجل مدفوعات خاصة بـ "المبالغ المحتجزة" المتعلقة بمقاولات إنشاء الفندق، والتي تخضع حاليًا للتفاوض والتسوية. 

واستكمل قائلا: بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بالحصول على الدعم المالي من شركة (بي أم أم آي)، وبلغ مجموع المبالغ المقدمة منها إلى نهاية 2016 ثلاثة ملايين دينار، مؤكدًا أن الدعم المالي هذا كان ضروريًا؛ من أجل تمويل عمليات الشركة والفندق، إضافة إلى سداد الأقساط والفوائد الخاصة بقرض بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود.

وأردف أن الشركة في أبريل 2014 قامت بإصدار 61.155 ألف سهم ممتاز بلغ مجموع قيمتها نحو 6.115 ملايين دينار. ولقد تم في أبريل 2016 تحويل هذه الأسهم إلى أكثر من 79.5 مليون سهم عادي قيمة كل منها 100 فلس. وأدرج الفارق الناتج عن عملية التحويل البالغ نحو 1.83 مليون دينار في البيانات المالية كـ "حساب التعديل في رأس المال"، علاوة على ذلك، فإن هذا التحويل والزيادة في رأس المال المدفوع، وبما أن شركة (بي أم أم آي) كان لها النصيب الرئيس في عدد الأسهم الممتازة والمحولة، فقد بلغت حصتها في رأس مال الشركة 53.91 %، وبذلك أصبحت شركة بنادر للفنادق تابعة لشركة (بي أم أم آي).