+A
A-

6 حوادث وفيات بمواقع العمل خلال الربع الأول

قال رئيس وحدة الإرشاد والسلامة المهنية بوزارة العمل حسين الحسيني إن عدد حوادث الوفيات خلال العام الجاري قد بلغت 6 وفيات غالبيتها في قطاع المقاولات الإنشائية، مشيرًا إلى انخفاض معدل حوادث الوفيات بالقطاع الصناعي خلال العام 2017.

جاء ذلك خلال الإعلان عن المؤتمر الإقليمي للسلامة والصحة المهنية الرابع، والذي تنظمه شركة غاز البحرين الوطنية (بنا غاز)، تحت رعاية وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، في الفترة من 18-20 أبريل 2017، بمشاركة خبراء ومعنيين ومسؤولين، إضافة إلى شركات متخصصة في مجال السلامة المهنية من مملكة البحرين وكذلك من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول آسيوية.

وأضاف: "نسعى حاليًا لتنظيم ورش عمل توعوية بالتعاون مع وزارة العمل وجمعية مزاولة المهن وجمعية المهندسين، على أن تكون الورش متخصصة بحماية العمال من الحوادث والمخاطر أثناء العمل، وستكون محاور نقاش الورش بالأمور المتعلقة بالسلامة المهنية".

وأوضح: "تعمل الوحدة في الوزارة على الحملات التوعوية، والتي أدت لانخفاض حوادث الوفيات بشكل ملحوظ في الفترة الماضية، وكانت المشاريع الإنشائية قد زاد نشاطها خلال الأعوام الماضية؛ الأمر الذي أدى لزيادة عدد العمال الوافدين ذوي الخبرة المحدودة مما شكل سببًا أساسيًا في تنوع الحوادث المهنية كانهيار السقالات والسقوط من أعلى وغيرها من حوادث مهنية مرتبطة بتنوع القطاعات الاقتصادية".

وتابع: "حرصت وزارة العمل على الارتقاء بمستوى ثقافة السلامة المهنية في المنشآت بسبب نقص الوعي بمخاطر العمل وسبل الوقاية الملائمة عند بعض أصحاب العمل والعمال؛ لذا قام قسم السلامة المهنية بتنفيذ عدد من الحملات التفتيشية لإحصاء عدد مواقع العمل المختلفة لمختلف القطاعات الاقتصادية كالمواقع الإنشائية والورش الصناعية في المملكة؛ للتعرف على مواقع الخطر وأنواعه".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة بناغاز الشيح محمد بن خليفة آل خليفة: "إن المؤتمر يأتي في سياق النقلة النوعية التي شهدتها المملكة في تعزيز بيئة العمل الآمنة والصحية، على ضوء العديد من التشريعات الوطنية والممارسات الهادفة إلى تقليل حوادث وإصابات العمل".

وأردف: "تجتهد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشأن تعزيز بيئة العمل وتشرف على تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل والإنتاج، وتحظى الفعاليات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية بدعم من جانب الوزارة ومجلس السلامة والصحة المهنية؛ لتعزيز ثقافة وأهمية السلامة في بيئة العمل".