+A
A-

المحرق يرفض التقرير الإداري ويتحفظ.. والمالكية على المالي

جاء اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد البحريني لكرة القدم الذي عقد يوم أمس الأول بفندق "داون تاون روتانا" هادئا في معظم مجرياته.

وشهد الاجتماع انتخابات مجلس الإدارة الجديد للاتحاد للدورة الممتدة حتى عام 2020، إذ فاز الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة رئيسا بالتزكية كمرشح عن نادي قلالي، كما فاز الأشخاص التالية أسماؤهم بعضوية الإدارة:(مرشح الرفاع الشيخ خالد بن سلمان آل خليفة، مرشح المحرق صالح البلوشي، مرشح النجمة محمد الحمادي، مرشح البديع عارف المناعي، مرشح البسيتين عارف العباسي، مرشح البحرين سلطان السويدي، مرشح الحالة ياسر الرميثي، مرشح الرفاع الشرقي علي البوعينين ومرشح المنامة عبدالرضا حقيقي).

ولم ينجح مرشحا نادي الحد والنادي الأهلي في الفوز بالعضوية وهما أسامة المالكي ومهند الأنصاري على التوالي، واللذين حصلا على 7 أصوات لكل واحد.

وبعيد إعلان النتائج، أعلن رئيس الاتحاد عن نواب الرئيس للدورة المقبلة، وهما علي البوعينين كنائب أول والشيخ خالد بن سلمان كنائب ثان.

 

رفض وتشجيع

رفض نادي المحرق الموافقة على التقرير الإداري للاتحاد للدورة الانتخابية المنتهية، إذ اعترض ممثل النادي وأمين السر محمد بن دينة قائلا أمام الحضور إن المنتخبات الوطنية لم تحقق إنجازات توازي الميزانية المالية المخصصة.

ووافقت معظم الأندية على التقرير الإداري باستثناء المحرق الذي رفع البطاقة الحمراء في إشارة منه لرفضه.

وفتح بن دينة بخطوته واعتراض ناديه على التقرير المجال لبقية الأندية التي خرجت تباعا على المنصة في قاعة الاجتماع؛ لتتحدث عن أمور مختلفة حول التقرير الإداري.

من جهة أخرى، وافقت الأندية على التقرير المالي، فيما امتنع ناديا المحرق والمالكية عن الموافقة عليه.

 

وضع مزدري

ممثل ورئيس نادي المالكية خرج متحدثا أمام الجمعية العمومية مطالبا الاتحاد بإيصال صوت الأندية للجهات المسؤولة في المملكة.

وقال إن على الاتحاد رفع معاناة الأندية، مع ضرورة وضع حلحلة خاصة للكرة البحرينية، خاصة مع الوضع المزدري للعبة على حد وصفه.

بدوره، علق الشيخ علي بن خليفة بالقول إن المرحلة المقبلة تتطلب التكاتف وتقارب وجهات النظر بين الطرفين، بالإضافة إلى صوت موحد يضمن التطوير المنشود.

 

تحسين الانتخابات

طالب ممثل نادي الشباب صادق الزيمور بوضع أمور ومقترحات لتحسين العملية الانتخابية لاتحاد الكرة خلال الدورات المقبلة.

وأكد ضرورة وجود لجنة محايدة تعنى بالعملية الانتخابية، وألا يكون فيها موظف من الاتحاد نفسه.

وقال إن ناديه عانى من استبعاد مرشحه غازي الماجد؛ لعدم وضوح المرفقات المطلوبة لاستيفاء الترشح، مبينا أن التباسا حدث وأدى لاستبعاد مرشح ناديه.

 

عجز كبير

ممثل نادي المالكية حسن حسان بين وجود عجز مالي كبير لدى الاتحاد بناء على التقارير المالية.

وقال حسان إن تطويرا طفيفا طرأ على الأبواب المالية الأربعة، لكنه أبدى عدم رضاه عن أداء الاتحاد خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن الاتحاد عانى من عدم انسجام في مجلس إدارته، بالإضافة إلى وجود تصادمات في القرارات والتعيينات والتصريحات.

وأشار إلى عدم وجود تطوير لعمل المسابقات.

وقال أيضا:"إذا كان المجلس الجديد على نفس شاكلة المجلس القديم فـ(بلاها)"، في إشارة منه لعدم رضاه على العمل المقدمة من الاتحاد.

بدوره، علق رئيس الاتحاد بالقول إن الهموم موحدة بين الجانبين، وأن على مجلس الإدارة الجديد التعامل مع الظروف الصعبة الحالية.

 

تطوير الحكام

طالب ممثل نادي المنامة عبدالله عاشور بتطوير أداء الحكام فنيا.

وأشار إلى أن البحرين تزخر بوجود طاقات تحكيمية، لكنه شدد على أهمية تطوير أداء الحكام بشكل عام على المستوى الفني.

كما أوضح أهمية وجود احترافية أكبر في وضع جداول المسابقات المحلية، مع مراعاة تكافؤ الفرص.

 

مجهول وشكر

رئيس اللجنة المالية في الدورة السابقة والعضو الذي فاز مجددا في الانتخابات، عارف العباسي أشار إلى عدم وضوح الرؤية بالنسبة للمرحلة المقبلة في حال عدم وجود الرعاة المساندين للاتحاد في الوقت الراهن.

العباسي قال إن الاتحاد يعاني من أزمة مالية كبيرة، مشيرا إلى عدم العلم بالوضع في المرحلة المقبلة في حال عدم وجود الرعاة.

بدوره، فإن ممثل نادي البسيتين يحيى المجدمي قدم شكره للقائمين على الشؤون المالية في الاتحاد، مبينا أهمية وجود شركات لدعم أنشطة الاتحاد وفعالياته وبرامجه.

أما ممثل نادي البحرين نبيل الساعي، فشدد على ضرورة تغطية المصاريف والتسويات المتعلقة بالسنوات السابقة من الميزانيات المقبلة للاتحاد.

 

مطالبة واستغراب

طالب ممثل نادي المالكية جاسم عبدالعال بتشكيل لجنة رقابية مكونة من بعض أعضاء الاتحاد وممثلين من الأندية؛ لتقوم بمهمة الإشراف على الجوانب المالية.

وفي هذا الصدد، تداخل ممثل نادي البسيتين يحيى المجدمي قائلا إننا اليوم قادمون لانتخاب مجلس إدارة جديد؛ ما يعني أن ثقتنا بهم كاملة، متسائلا:(لماذا إذن نقوم بتشكيل لجنة رقابية)؟

وتدخل ممثل نادي المحرق محمد بن دينة مطالبا بتغيير السياسة المالية للاتحاد، مشيرا إلى أهمية عدم البذخ في الصرف على المنتخبات ونسيات المسابقات المحلية، والتي على حسب وصفه (أي المسابقات) هي العامل الأساسي لتطوير المنتخبات، وهو الأمر الذي وافقه العديد من أعضاء الجمعية العمومية.

 

مقترحات ولجنة

استعرض رئيس الاتحاد بشكل سريع المقترحات التي تقدمت بها 4 أندية وهي:المحرق والبسيتين والحد والبحرين.

ناديا البسيتين والبحرين طالبا بإقامة دوري الدمج أو زيادة عدد الفرق في دوري الدرجة الأولى.

نادي المحرق طالب بإقامة دوري الرديف، فيما الحد اقترح إيقاف جلب اللاعبين الأجانب موسمين متتالين، والعقود النموذجية بالإضافة إلى إعادة النظر في العقوبات الموقعة على الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين.

بدوره، فإن نادي البحرين طالب بإيجاد مصادر دخل للأندية تعينها على مصاريفها المختلفة، بالإضافة إلى تخصيص اهتمام أكبر للفئات العمرية وإصدار نشرة شهرية تعنى بأخبار الاتحاد والأندية.

واقترح رئيس الاتحاد تشكيل لجنة من الاتحاد؛ لدراسة المقترحات وتقديم توصياتها خلال شهرين من الآن، حيث ستتكون اللجنة من:ممقل نادي البحرين مبارك الدوسري، ممثل نادي مدينة عيسى رياض سرحان، ممثل نادي الحد خليفة علي، ممثل نادي الاتفاق محمد باقر، وممثلا ناديي المحرق والبسيتين سيحددان لاحقا.