+A
A-

دوري رابطة الأندية الخليجية للسلة يرى النور

اعتمد ممثلو الاتحادات الخليجية لكرة السلة، اقتراح إقامة دوري رابطة الأندية الخليجية، على أن ينطلق اعتباراً من شهر نوفمبر المقبل بمشاركة 12 فريق خليجي.

جاء ذلك في اجتماع المدراء الفنيين لاتحادات كرة السلة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الذي عُقد مساء أمس الأول (الأربعاء)، في مقر الاتحاد السعودي لكرة السلة بالمجمع الأولمبي بمدينة الرياض، وترأسه رئيس الاتحاد السعودي الأمير محمد بن متعب آل سعود، ومثل الاتحاد البحريني مدرب منتخبنا سلمان رمضان، ومعنيين بالاتحادات الخليجية.

وقال سلمان رمضان لـ"البلاد سبورت" إن الاجتماع جاء على مستوى المدراء الفنيين بالاتحادات الخليجية من أجل الاتفاق على الأفكار الفنية التي تتضمن نظام الدوري وطريقة تسجيل اللاعبين والانتقالات.

وأشار سلمان إلى أنّ إطلاق دوري للأندية الخليجية لكرة السلة يأتي على غرار بطولة دوري المحترفين الأمريكي لكرة السلة NBA أو دوري أبطال أوروبا لكرة السلة.

وأضاف بأن الممثلين اقترحوا إقامة مباريات الدوري يوم الجمعة من كل اسبوع، وأن يتمكن كل فريق من تسجيل 18 لاعبًا من ضمنهم لاعبان محترفان، على أن يتم إغلاق باب تسجيل اللاعبين الأجانب فور ختام الأدوار التمهيدية، وعدم السماح للاعبين المحليين والمحترفين المسجلين في فرق الرابطة بالانتقال إلى أي فريق آخر مسجل في نفس الموسم.

وذكر سلمان أن كل دولة خليجية سيمثلها فريقين وهما صاحبي المركزين الأول والثاني في الدوريات المحلية، ويتم تقسيم الفرق المشاركة إلى 4 مجموعات كل مجموعة تضم 3 فرق يقام بينهم دوري من دورين بنظام الذهاب والإياب لتحديد المتأهلين فيما بعد، مع مراعاة عدم وضع فريقان من نفس الدولة في مجموعة واحدة.

وأوضح سلمان أنّ الفريق الذي سينال المركز الأول في دوري الرابطة الخليجي سيتأهل مباشرة إلى المشاركة في النسخة المقبلة من المسابقة التالي على أن يتأهل فريق آخر من دولته.

وأضاف رمضان بأن هناك اجتماع آخر سيعقد في 26 الشهر الجاري على مستوى رؤساء الاتحادات الخليجية من أجل الإقرار الرسمي للمسابقة.