+A
A-

النفط ينخفض مع استمرار الشكوك في تراجع إنتاج أوبك

انخفضت أسعار النفط الجمعة، في الوقت الذي تبحث فيه السوق عن دلائل تبين مدى فعالية تخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تصريف تخمة المعروض العالمي.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت عشرة سنتات أو 0.19 % إلى 51.64 دولارًا للبرميل.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثلاثة سنتات أو 0.06 % إلى 48.72 دولارًا للبرميل.

وهبطت أسعار النفط كثيرًا في الأسبوع الماضي بفعل مخاوف من أن تخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها أوبك ومنتجون خارجها من بينهم روسيا لا تقلص تخمة المعروض بالوتيرة المتوقعة في مواجهة تنامي الإنتاج الأميركي.

وأظهرت بيانات رسمية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، انخفضت الأسبوع الماضي مع هبوط الواردات بعد ارتفاعها على مدى تسعة أسابيع متتالية.

وتراجعت مخزونات الخام 237 ألف برميل يوميًّا في الأسبوع المنتهي في العاشر من مارس على عكس تقديرات المحللين الذين توقعوا زيادة قدرها 3.7 ملايين برميل.

وتوصلت أوبك ومنتجون مستقلون من بينهم روسيا إلى اتفاق تاريخي العام الماضي على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميًّا في النصف الأول من 2017.

لكن المنظمة قالت في تقريرها الشهري إن مخزونات النفط العالمية زادت في يناير إلى 278 مليون برميل يوميًّا فوق متوسط خمس سنوات.

وفي علامة على أن جهود أوبك ليس لها تأثير يذكر زادت الشحنات المتجهة إلى آسيا 3 % منذ إبرام اتفاق المنظمة على خفض الإمدادات.

وبلغ متوسط صادرات النفط العراقية في مارس 3.25 ملايين برميل يوميًّا خلال الأربعة عشر يومًا الأولى من الشهر بانخفاض طفيف عن مستواها في فبراير البالغ 3.27 ملايين برميل يوميًّا. لكن الانخفاض لم يكن بالقدر المتوقع وهو ما قد يثير شكوكًا في التزام العراق باتفاق خفض الإنتاج.