+A
A-

الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي

 استقرت أسعار الذهب الجمعة، وتتجه لتحقيق أول مكاسبها الأسبوعية في ثلاثة أسابيع مع هبوط الدولار لأدنى مستوى في خمسة أسابيع، بعدما لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بوتيرة أبطأ لزيادات أسعار الفائدة هذا العام بما خيب آمال المراهنين على ارتفاع العملة الأميركية.

ورفع المركزي الأميركي سعر الفائدة في وقت سابق هذا الأسبوع كما كان متوقعًا لكنه لم يغير توقعاته السابقة برفع أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام وهو ما بدّد آمال المراهنين على صعود الدولار الذين كانوا ينتظرون أي تلميحات لزيادة رابعة محتملة في 2017.

ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية، إلى مستوى جديد هو الأدنى في خمسة أسابيع عند 100.160 الجمعة. واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1226.31 دولارًا للأوقية (الأونصة) بعدما سجل أعلى مستوياته منذ السادس من مارس في الجلسة السابقة. ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة ليستقر عند 1226.20 دولارًا للأوقية. ويتأثر الذهب كثيرًا برفع الفائدة الأميركية الذي يزيد من تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدًا بينما يعزّز الدولار المقوم به المعدن.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 17.23 دولارًا للأوقية بعدما سجلت أعلى مستوياتها منذ السابع من مارس في الجلسة السابقة. وزاد البلاتين 0.2 % إلى 954.90 دولارًا للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.5 % إلى 767.65 دولارًا للأوقية.