+A
A-

"أسماك" تعتزم رفع رأس مالها 700 ألف دينار

قال رئيس مجلس إدارة شركة "أسماك" وعضو مجلس إدارتها المنتدب، صقر شاهين، إن الشركة سترفع رأس مالها 700 ألف دينار، مؤكدًا الحصول على ترخيص لإنشاء مفقس خاص بها لإنتاج الإصبعيات، والتي يعتمد عليها في عمليات استزراع الأسماك.

وأضاف: "إن حصولنا على الموافقة الرسمية لإنشاء مختبرنا الخاص سيمكننا من توفير إصبعيات الأسماك بشكل دائم وسيساعدنا في مواجهة التحديات في عملية استيراد الإصبعيات، حيث سيشكل ذلك إضافة مهمة للخطط المستقبلية للشركة".

وأوضح أن الشركة واجهتها صعوبة في عدم قدرة مركز الاستزراع السمكي على توفير اصبعيات الأسماك بالكميات التي تفي الحاجة، مبينًا أن إنشاء المفقس سيمكّن شركة أسماك من تحويل بيض الأسماك المحلية إلى إصبعيات، وسيعزز من قدرة الشركة على مواجهة التحديات.

ولفت إلى أن الشركة قامت باستزراع أسماك من نوع "السبريم"، إلا أن السوق المحلية لم تستوعب الكميات المسترزعة منها ما أدى لتصديرها، مشيرًا إلى أنه بناء على التجارب، فقد اتضح أن التركيز على استزراع الأنواع المحلية من الأسماك مثل "الهامور" و"السبيطي" مجديًا خصوصًا أنها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، وتلبي حاجة المستهلك المحلي، الأمر الذي سيؤدي لتمكين الشركة من تحقيق أهدافها في مجال الأمن الغذائي في المملكة.

وقال: "لقد عرض مجلس إدارة الشركة في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية الأخير التحديات التي واجهت الشركة في مجال الاستزراع السمكي في الفترة الماضية، كنفوق كميات كبيرة من الأسماك المستزرعة؛ بسبب ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الأكسجين، ونسبة ملوحة البحر، وحماية أقفاص الاستزراع؛ الأمر الذي أثر على نتائج أعمال الشركة".

وأضاف: "إن نتائج وأرباح مشروع شركة أسماك ذات المدى الطويل؛ كونه من المشاريع الإستراتيجية، وبإدراك المستثمرين في المشروع لهذه الحقيقة يترجمون حرص القطاع الخاص على تعزيز دوره في تحقيق الأهداف الإنمائية والإستراتيجية المتمثلة في تحقيق الأمن الغذائي، وتوفير مخزون سمكي عبر حلول بديلة باستخدام أحدث تقنيات الاستزراع السمكي".

وأوضح: "بلغ حجم الدفعة الأولى من إنتاج الأسماك المزروعة (السبريم والسبيطي) نحو 200 طن في أول حصاد للشركة في الأسواق بتاريخ 30 نوفمبر 2014، ومن المقرر رفع الإنتاج تدريجيًا إلى 2000 طن، والتركيز على أنواع من الأسماك المحلية خصوصا الهامور والسبيطي".

يذكر أن شركة "أسماك" شركة مساهمة مغلقة تضم 36 مساهماً من شركات وطنية ومستثمرين، ومن المساهمين الأساسيين شركة ممتلكات، وبنك البحرين للتنمية.