+A
A-

تطابق 87 % من موازين سوق المنامة المركزي

اختتمت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ممثلة في إدارة المواصفات والمقاييس حملة التفتيش على الموازين والتي نظمتها في سوق المنامة المركزي خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس الجاري، حيث شملت سوق جد حفص وسوق المنامة المركزي بالتعاون والتنسيق مع بلدية المنامة.

وفي هذا الصدد أكدت رئيس تطبيق المواصفات وضمان الجودة منى العلوي بأن الحملة قد حققت النجاح المرجو منها، حيث تم التحقق من الموازين والأوزان (السنج) التي يستخدمها الباعة، كما تم استبعاد المخالف منها للمساهمة في تعزيز ثقة المستهلك في الأسواق المحلية وحفظ حقوقه بالدرجة الأولى.

موازين مستبعدة

وعن نتائج الحملة، اشارت رئيس تطبيق المواصفات وضمان الجودة أنه تم التحقق من 487 ميزان بالإضافة إلى الموازين الالكترونية، والموازين التلقائية ذات المؤشر الذي يدل على الوزن، والموازين ذات الكفتين التي توضع أوزان معروفة في كفة الميزان والبضاعة في الكفّة الأخرى. ونتج عن الحملة استبعاد 63 ميزانا إما لخلل فيها أو لسوء حالتها بما يؤثر على صحة قراءتها، ما يعني أن 87 % من الموازين التي تم التحقق منها كانت مطابقة.

اوزان مستبعدة

علماً أن أكثر الموازين المستبعدة هي ذات الكفتين المستخدمة كثيراً لدى السمّاكين نظراً لتعرضها المتكرر للماء والأملاح فتكون عرضة للتلف، وبالرغم من ذلك فهي أكثر الموازين ملائمة لهذا النشاط لتحملها طبيعة ظروف استعمالها الذي يفضل فيه عدم استخدام الموازين التي تعمل بالكهرباء لتعرضها الدائم للماء.

 كما تم استبعاد عدد كبير من السنج (الأوزان) بلغ 255 وزنة، من أصل حوالي 700 وزنة تم التحقق منها. والأوزان التي تم استبعادها كانت معظمها متهالكة بفعل الصدى، وقد يلجأ الباعة لمعادلة وزنها المفقود من الصدى بوضع أدوات أخرى عليها كالسلاسل أو الأقفال وغيرها.

ميزان مستبعد

ولوحظ أن الحملة لاقت قبولا من الباعة والمستهلكين ، إذ أبدى كثيراً من الباعة تعاونهم وحرصهم لمعرفة مدى صحة موازينهم، كما أن الأوزان التي تم استبعادها كان أصحابها على علم بعدم استيفاءها للوزن المطلوب مما جعلهم يضيفون عليها الأدوات لإحراز الوزن الناقص لها جراء الصدى.

من جانب آخر أبدى عدد من مرتادي السوق ارتياحهم للحملة مثنيين على جهود الوزارة لمراقبة الأسواق. علماً أن إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة سوف تستكمل حملاتها للأسواق الأخرى في الفترة المقبلة.

وإلى ذلك نوهت رئيس تطبيق المواصفات إلى أن دائرة التحقق من الموازين تكتمل عند التزام المُتاجرين بالموازين بمراجعة إدارة المواصفات والمقاييس للتحقق من صحة قراءة الموازين الجديدة قبل طرحها للبيع، إذ إن الخلل في الموازين الجديدة وارد وقد استبعدت الادارة عددٍ من الموازين الجُدد لعدم مطابقتها.

علماً أن لدى الإدارة المعايير المرجعية التي تستعملها للتحقق من الموازين، وهي معايير مسندة إلى معاير دولية عالية الدقة، ويتم سنوياً التحقق منها لضمان استدامة دقتها وبالتالي سريان إسنادها للمعاير الدولية.