+A
A-

المهرجان السنوي الأول للتصوير الفوتغرافي.. حدث ثقافي كبير

يستعد نادي البحرين للتصوير الفوتوغرافي اطلاق مهرجان البحرين للتصوير الفوتوغرافي هو الأول من نوعه في المملكة، وهي فكرة مذهلة من النادي الذي تأسس في عام 1985 بدعم من الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة وحسين علي، ويشكل النادي جزءًا من جمعية البحرين للفنون التشكيلية. يعتبر النادي منذ تأسيسه عضواً نشطاً في الاتحاد الدولي لفنون التصوير الفوتوغرافي (FIAP) الذي تم إنشاءه عام 1947، ويجمع الاتحاد ما يفوق المليون مصوراً من 85 موقعاً حول العالم. وقد فاز المصور البحريني محمد بوحسن بالجائزة الأولى في الاتحاد الدولي لفنون التصوير الفوتوغرافي الثاني والثلاثين الذي أقيم في تركيا عام 2014، متفوقاً بذلك على أكثرمن84 دولة من جميع أنحاء العالم. وكررت البحرين نجاحها في سيول فيكوريا عام 2016،محققة بذلك مركزاً ضمن العشرة الأوائل.

وقام نادي البحرين للتصوير الفوتوغرافي بتنظيم أول مسابقة وطنية للتصوير الفوتوغرافي في البحرين عام 1986، إلى جانب إقامة العديدمن الدورات وورش العمل عن التصوير الفوتوغرافي، واستضافة العديد من المصورين المحترفين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

سيقام الحدث في بوابة المرفأ الواقعة ضمن مرفأ البحرين المالي، وسيسلط الضوء على أهم إنجازات نادي البحرين للتصوير الفتوتوغرافي من ضمنها التركية الذهبية والنجاح الكوري الباهر في توزيع جوائز الاتحاد الدولي للتصوير الفوتوغرافي عام 2016. يتيح المهرجان الفرص أمام المصورين الصاعدين الشباب للمشاركة في المسابقة التي تتضمن فئة للتصوير بكاميرا الهاتف المحمول لتوسيع نطاق المسابقة. ويتميز المهرجان كذلك باستضافته لأكبر معرض للكاميرات الأثرية من الطراز القديم في المملكة برعاية شركة إي إف إس (EFS) والذي يضم ما يفوق 70 مشارَكة من بينها كاميرا عمرها أكثر من 100 عام!

وحيث أن التعليم هو أحد أهم أهداف هذا المهرجان، فستقام إلى جانب ذلك ورش عمل ومحاضرات ودروس تعليمية للمصورين الناشئين من قبل مختصين برعاية أشرف و نيكون سكول.

يستطيع طلاب المدارس المشاركة بالدخول في المسابقات وحضور ورش العمل، ما يتيح لهم الفرصة للفوز بجوائز لأفضل الصور الملتقطة بكاميرا الهاتف المحمول. وبإمكان المصورين الهواة والمحترفين الاستمتاع بأكبر معرض للكاميرات الأثرية من الطراز القديم في المملكة بالإضافة إلى ورش العمل الاحترافية. ويتيح المهرجان المجال لطلاب الجامعات للانضمام لورش العمل والمسابقات. كما يمكن للشركات والمشاريع التجارية المشاركة عن طريق رعاية المهرجان، أو الأحداث والدعوات لكبار الشخصيات.

يفتتح المهرجان بحدث إعلامي كبير في 10 أبريل في الساعة 7 مساءً ويستمر حتى 20 من الشهر نفسه، وسينتهي بحفل اختتامي يتم فيه تكريم جميع الفائزين في المسابقة ومنحهم الجوائز، إلى جانب مزاد خيري على الصور المعروضة لدعم جمعية البحرين لأهل وأصدقاء الأطفال المعاقين (Bahrain Association for Parents and Friends of Disabled Children).. لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على:

* تقية السيد كاظم: [email protected] هاتف: 17102615  و ليندسي بيوست        : [email protected] هاتف: 17102614