+A
A-

فردوس محمد.. أشهر أمهات الشاشة المصرية

قدمت الشاشة الفضية والشاشة الصغيرة المصرية دور "الأم" في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية.. وكان للفنانات اللاتي جسدن أدوار الأمهات أكبر الأثر في نجاح تلك الأعمال لقدرتهم علي توصيل مشاعر الأمومة بمنتهي الصدق والتلقائية ونجحت في تقديم نماذج رائعة للأم المصرية التي تساهم في بناء مجتمع متقدم تلامس الواقع الإنساني.

في مقدمة هؤلاء الفنانات "فردوس محمد" التي جسدت دور الأم لأغلب نجوم السينما المصرية علي الرغم من انها كانت في بعض الأحيان أصغر سنا من غالبيتهم.. ولكن موهبتها وقدرتها علي أن تجتاز هذه المفارقة بنجاح باهر.. فهي مثلا.. كانت أصغر سنا من أم كلثوم ويوسف وهبي ومحمد عبد الوهاب وغيرهم من الممثلين الكبار سنا الذين عملت معهم.

ويرجع البعض براعة "ماما فردوس" في أداء دور الأم إلي أنها عاشت يتيمة الأبوين وتزوجت وانفصلت وهي في سن مبكرة ثم انضمت إلي فرقة الفنان عبد العزيز خليل وشاركت في بطولة العديد من الأوبريتات ويرجع البعض الآخر أن من أسباب نجاحها في دور الأم هو عدم انجابها.. لان احساسها الدائم ورغبتها في أن تكون "أما" كان دافعا لتمارس هذا الاحساس من خلال أدوارها التي جسدتها.. ومن الأفلام الكثيرة التي أثرت بها الفنانة فردوس محمد السينما المصرية ومثلت فيها دور الأم ببراعة: شباب إمرأة. غزل البنات. إحنا التلامذة. حكاية حب. عنترة بن شداد. صراع في المينا. ورد قلبي.. وغيرها.