+A
A-

تعيين مرهون رئيسًا لمجلس الإدارة وكانو نائبًا

أعلن نائب رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لمواقف السيارات إسماعيل مرهون، عن استقالة رئيس مجلس الإدارة محمود حسين؛ بسبب ظروفه الصحية، كما استقال العضوان المستقلان جاسم مراد وأحمد حسين.

وأوضح في تصريح للصحافيين على هامش الجمعية العمومية العادية للشركة يوم أمس الأربعاء، أن 3 أشخاص ترشحوا لعضوية مجلس إدارة الشركة الشاغرة وتمت تزكيتهم كأعضاء في مجلس الإدارة كونهم المترشحين الوحيدين للفترة المتبقية من دورة مجلس الإدارة الحالي وهم، نبيل كانو، ياسر الشريفي، ويوسف فخرو.

وعقب اجتماع الجمعية العامة العادية، الاجتماع الأول لمجلس الإدارة، إذ تم فيه تعيين إسماعيل مرهون رئيسا للمجلس ونبيل كانو نائبا للرئيس.

وعن مشاريع الشركة قال "بعد التغيير في الإدارة التنفيذية فإن الشركة مقبلة على مشاريع جديدة"، دون أن يفصح عن أي تفاصيل، معللا ذلك بأن القانون لا يسمح بالإفصاح قبل اكتمال الدراسة.

وأضاف "نطمح لمشروع مبنى مواقف للسيارات آخر مواز للمبنى الحالي، وما زلنا في طور دراسة الجدوى ونتمنى الانتهاء منها بالعام الجاري والبدء فيه".

واعتمدت الجمعية العمومية المنعقدة بنصاب قانوني قدره 85.71 % توصية مجلس الإدارة بتخصيص صافي أرباح العام الماضي على النحول التالي: تحويل مبلغ 43591 دينارا إلى حساب الاحتياطي القانوني بما يعادل 10 % من صافي أرباح السنة، وتوزيع أرباح نقدية على المساهمين قدرها 5 فلوس للسهم الواحد أو 5 % من رأس المال المدفوع والبالغة إجماليا 346514 دينارا للسنة المنتهية 31 ديسمبر 2016 بعد موافقة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وسيتم دفع الأرباح بتاريخ 3 أبريل 2017.

كما أقرت الجمعية العامة تدوير الرصيد المتبقي والبالغ 31228 دينارا إلى حساب الأرباح المستبقاة، وتخصيص مبلغ 10 آلاف دينار للمساهمة في دعم المؤسسات الخيرية والتعليمية، إضافة إلى الموافقة على مقترح توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي قدره 4581 دينارا للعام الماضي بعد موافقة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

 

عمليات الشركة في نفس المستوى

وذكر تقرير مجلس الإدارة أن عمليات الشركة خلال العام بقيت في نفس المستوى مقارنة بالعام الماضي، ويتضح ذلك من الحقائق والأرقام، إذ إن صافي الربح للعام 2016 بلغ 435914 دينارا مقارنة مع 464403 دنانير للعام 2015.

وفيما يتعلق بالاستثمارات، تمتلك الشركة محفظة استثمارية تتشكل من أسهم غير مدرجة إضافة إلى أسهم مدرجة في أسواق الأوراق المالية وسندات دين تبلغ قيمتها 3619334 دينارا كما في 31 ديسمبر 2016 (2015: 3822596 دينارا) وركز مجلس الإدارة على أن تكون الاستثمارات في الصناديق التي يكون رأس المال مضمونا فيها وذات مخاطر منخفضة، إلا أن ذلك يتطلب من الشركة الانتظار فترة أطول لحين تحقيق العوائد المرجوة من تلك الاستثمارات.

كما تمتلك الشركة ودائع ثابتة بقيمة 4833813 دينارا (2015: 4781329 دينارا) وتدر فوائد معقولة، وسيستفيد مجلس الإدارة من جميع الفرص الاستثمارية الجديدة المتاحة التي تحافظ على سياسة الشركة في خلق التوازن بين العوائد والمخاطر.