+A
A-

انطلاق أسبوع "بيت الثقافة" بنادي مدينة عيسى

انطلق بنادي مدينة عيسى يوم الثلاثاء الماضي الأسبوع الثقافي الذي يقيمه "بيت الثقافة" التابع للنادي بمناسبة الاحتفال بيوم الشعر العالمي، حيث تضمن برنامج اليوم الأول من الاحتفالية تكريم الشاعر البحريني القدير قاسم حداد بمناسبة حصوله على جائزة أبي القاسم الشابي عن تجربته "أيها الفحم يا سيدي، إضافة الى أمسية شعرية لنصوص مختارة من التجربة بصوت الشاعرة ملاك لطيف والشاعرة زينب مرتضي والمسرحي هاشم العلوي، واختتم البرنامج بفقرة موسيقية قدمتها مبادرة هارموني التابع لتاء الشباب بعنوان "تقريبا.. قاسم حداد".

قبل بداية الفعالية ألقى الفنان محمد حداد كلمة بيت الثقافة، ثم قدم الوكيل المساعد لوزارة شؤون الشباب والرياضة المهندس خالد الحاج درع التكريم إلى الشاعر قاسم حداد، والذي ألقى بدوره أيضا كلمة قال فيها:

دائما كنت أرى في تقاطع الفنون أفقا يأخذنا الى حريات التعبير الفني، وبعد عدد لا بأس به من التجارب التي غامرتها مع بعض الأصدقاء المبدعين في الكتابة والفنون الأخرى، ربما أستطيع القول بأنني ساهمت مع شعراء آخرين في عمل واسع من المغامرات لمحاولة البوح بأشكال مختلفة من الأساليب".

وربما، في تجربتي مع "فنسنت فان غوخ" تمكنت من الاقتراب أكثر من فكرة تقاطع الفنون، ففي هذه التجربة التي أنجزتها بمشاركة طفول ومحمد توفرت لنا الفرصة اكثر لأن نكون أربعة أشخاص بالفعل، وبالتالي أربعة أشكال تعبيرية مختلفة، الكتابة والموسيقى والتصوير الفوتوغرافي والرسم، خصوصا واننا جميعا قد اقتربنا مع فان غوخ بحميمية جعلته شخصا من العائلة،وربما هذا هو أحد أهم العناصر التي من شأنها أن تساعد في إنجاح تجربة العمل المشترك.

قاسم حداد يلقى كلمته

بهذا الشكل نكون قد اقتربنا بطريقة "غير شكل" من فكرة تقاطع الفنون التي أصبحت في السنوات الأخيرة من مألوف التجارب في الحقل الثقافي العربي.

ولعل سعادتي الآن مضاعفة لكون أصدقائي من الشباب يصوغون تحيتهم لكتاب "أيها الفحم يا سيدي" لكي يمنحوا التجربة المزيد من الأجنحة، لذلك فإن الشكر يقصر عن الصديقات والأصدقاء في بيت الثقافة في نادي مدينة عيسى، فشباب هذه التجربة يستحق التحية فعلا، ولكم جميعا الشكر والتقدير.

هذا وتستمر فعاليات الأسبوع لغاية 28 مارس، وبرنامج اليوم الخميس 23 مارس سيكون أمسية شعرية لأسرة الأدباء والكتاب بعنوان "شك لا ريب فيه" سيحييها كل من فواز الشروقي وسوسن دهنيم ووضحى المسجن وخليفة العريفي وعبدالله زهير.

ويوم غد الجمعة 24 مارس ستقدم مجموعة كلنا نقرأ أمسية شعرية "شجن الحروف" تستضيف فيها الشاعرين السعوديين عبداللطيف يوسف ومصعب السحيباني.

وبتاريخ 25 مارس سيعرض فيلم " بوست مان" وستليه بتاريخ 26 مارس أمسية بعنوان "صوت المسافة" سيقيمها بيت الثقافة بالتعاون مع دار مسعى للنشر والتوزيع بمشاركة الشاعرين السعوديين، أحمد الصحيح الحاصل وإبراهيم حسن.

وقبل ختام الأسبوع سيعرض فيلم " هامسان" بتاريخ 27 مارس، اما برنامج حفل ختام الملتقى فستكون أمسية كتبت قصائدها تأثرًا بأفلام المخرج الروسي أندريه تاركوفسكي تحت عنوان "تاركوفسكي.. صمت الشاعر" والتي تضم ثلاثة شعراء "عبدالله المحسن، ملاك لطيف وزينب مرضي" ومن إخراج الفنان خالد الرويعي.