+A
A-

البحرين نقطة انطلاق لرواد الأعمال للعالم

نظمت جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية، ورشة عمل عن تحديات وطموحات رواد الأعمال في المشاريع قدمها الرئيس التنفيذي لشركة التطوير الوظيفي وتميز الأعمال وجدي أبوالشباب. واستعرض المحاضر نبذة عن أهم مميزات وخصائص رواد الأعمال العرب وفق استبيان خاص تم إجراؤه العام الماضي، إذ تبين أن غالبية الشباب الطموحين هم في الحالة العمرية بين 25 - 36 عاماً وتمثل نسبة الذكور ثلثين، إذ إنهم ينتمون إلى الطبقتين المتوسطة والعليا. 

وبحسب الدراسة التي تم استعراضها يمثل التمويل والموارد البشرية أهم الصعوبات التي تواجه رواد الأعمال العرب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبينت النتائج أن مملكة البحرين تعتبر نقطة انطلاق لرواد الأعمال للعالم على الرغم من قلة الموارد؛ وذلك بفضل التسهيلات المقدمة لرواد الأعمال، إذ إن المشروعات التجارية تأتي في مقدمة المشاريع التي تستقطب رواد الأعمال في البحرين حسب الاستبيان للعام 2016.

كما تم استعراض أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال خصوصا الإحباط وهو أول ما يواجه به رواد الأعمال من المحيطين بهم، إضافة إلى حالات الانسحاب المبكر من المشاريع، قلة السيولة، المنافسة، الابتكار والتسويق، عدم اتفاق الشركاء واختلاف الأولويات، وغيرها من التحديات المختلفة تبعاً لاختلاف الظروف والحالات. وتم تبادل الأفكار ومناقشة التحديات التي تستدعي دراسة التوصيات بشكل مستفيض.