العدد 3085
الأحد 26 مارس 2017
banner
وحدات غسيل الكلى “حدها بدها”
الأحد 26 مارس 2017

في ظل ازدياد أعداد مرضى الفشل الكلوي سنويا بين البحرينيين “الله يفك عوقهم ويخفف عليهم” مقابل ذلك العدد الضئيل للمراكز والوحدات التي تعالج أولئك المرضى تدعو الحاجة الملحة لإقامة المزيد منها.

لذا فإن عدد وحدات ومراكز غسيل الكلى المتوفرة الآن سواء تلك التابعة للمشافي الحكومية أو الأخرى التي شيدت على نفقة عدد من تجار البحرين ليس كافيا، “حدها بدها” ولا تلبي احتياجات المرضى فهناك نقص شديد في عدد الأسرة التي عادة ما تكون مختلطة رجال ونساء وأطفالا، ناهيك عن ساعات الانتظارالطويلة كي يحصل المريض على سرير، بالإضافة إلى النقص الواضح في الأطقم الطبية وعلى وجه الخصوص الأطباء الاستشاريين مقارنة بأعداد المرضى.

وفي هذا الوضع المؤلم، ومن أجل تخفيف الضغط المتزايد الذي يعاني منه مرضى الفشل الكلوي مع تلك المراكز والوحدات الموجودة حاليا، المطلوب من المجلس الأعلى للصحة وكذلك كبار التجار، وأيضا العائلات البحرينية الميسورة العمل الفوري والمساهمة في تشييد المزيد من هذه المراكز والوحدات المهمة جدا، بما لا يقل عن 4 أو 5 مراكز في كل محافظة من المحافظات وتوفير كل الإمكانيات من أطباء وممرضين وأجهزة حديثة، وذلك لراحة مرضى الفشل الكلوي والوقوف معهم والتخفيف من معاناتهم وآلامهم. وعساكم عالقوة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .