+A
A-

"جيبك" حققت أهدافها وسجلت أرقام إنتاج الأولى في تاريخها

عقدت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات اجتماع الجمعية العامة العادية الثامن والثلاثين، الذي أنهى أعماله يوم الخميس.

وكانت الجمعية العامة العادية الثامن والثلاثين قد عقدت اجتماعها برئاسة رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات أحمد الشريان، ممثلاً عن الجانب البحريني، فيما مثل الجانب الكويتي طلال السلطان، بينما مثل الجانب السعودي خالد القرني.

وقد اعتمدت الجمعية العامة خلال اجتماعها الأخير تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة لسنة 2016، وتقرير مدقق الحسابات.

وقد أعرب المساهمون عن رضاهم وتقديرهم للمركز المالي المتميز الذي تتمتّع به الشركة مع تحقيق إنجازات مشرفة على كافة الصعد وتمتعها بصيت محلي وإقليمي وعالمي جيدين، كما أشادوا بدورها الفعال بالقيام بمسؤوليتها الاجتماعية على أكمل وجه.

وأشادت الجمعية العامة للشركة كذلك بجهود مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وجميع العاملين بالشركة الذي قدموا أداءً متميزًا خلال العام 2016، وعملوا بكل جدّ واجتهاد بروح الفريق الواحد، مظهرين التزامًا لا حدود له لإنجاح عمليات الشركة، مما كان له الأثر الكبير في تحقيق الإنجازات والأرباح القياسية التي حققتها الشركة خلال العام نفسه. 

وبدوره، أشاد رئيس مجلس الإدارة بالتعاون الوثيق والتنسيق المستمر مع المسوقين في كل من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة صناعة الكيماويات البترولية بدولة الكويت، الأمر الذي كان له التأثير الأكبر في انسياب عمليات تصدير منتجات الشركة بسلاسة ودون أي معوقات تذكر.

وعلى صعيد الإنتاج، فقد تجاوزت الشركة جميع أهدافها الموضوعة لعام 2016، بل وحققت أرقامًا قياسية جديدة أحرزتها للمرة الأولى في تاريخها حيث تحققت مع نهاية عام 2016، حيث بلغ إنتاج سماد اليوريا 704,003 أطنان مترية، حيث يعد رقمًا قياسيًّا جديدًا في إنتاج مادة اليوريا، كما بلغ إنتاج مادة الميثانول 445,880 طنًّا متريًّا. أما إنتاج مادة الأمونيا فقد بلغ 467,539 طنًّا متريًّا، وبذلك يصبح مجموع الإنتاج الكلي للمواد الثلاث 1,617,422 طن متري وهو رقم قياسي جديد.

كما أسهم التعاون الوثيق مع المسوقين في كل من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة صناعة الكيماويات البترولية بدولة الكويت، في انسياب عمليات تصدير منتجات الشركة بكل سلاسة وسهولة حيث تم شحن 1,188,824 مليون طن من منتجات الشركة على متن 64 سفينة، كما حرص المسوقين على الحصول على أفضل الأسعار على هذه المبيعات من الأسواق العالمية.

وفي هذا الشأن، أوضح رئيس الشركة عبدالرحمن جواهري أنه طوال العام تم تحقيق بفضل الله رقم قياسي جديد فيما يتعلق بعدد ساعات العمل دون وقوع حوادث مقعدة عن العمل، إذ بلغت ما يزيد عن 25 مليون ساعة لعمال الشركة والمقاولين، محافظّة بذلك على سجلها النظيف من الحوادث المقعدة عن العمل منذ شهر مايو 2002.

وفيما يتعلق بوحدة استخلاص ثاني أكسيد الكربون خلال العام الماضي، أفاد جواهري باستمرارية عمل هذه الوحدة في العمل بشكل متواصل مما ساعد الشركة على تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والمحافظة على سلامة البيئة، حسب المعايير المقررة من قبل حكومة مملكة البحرين بالتنسيق والمتابعة مع المجلس الأعلى للبيئة. 

كما أوضح جواهري أن الشركة قد حافظت على كفاءة أنظمتها للصيانة الوقائية والتي تضمن الكفاءة التشغيلية الضرورية لجميع وحداتها، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن الشركة ملتزمة بخطة عشرية يجرى تطبيقها من أجل التجديد أو الإحلال الدوري للمعدات حسب دورة صلاحيتها وتقييم فعاليتها من الناحية الصحية، حيث يتم تنفيذ متابعة مستمرة للمصانع التابعة للشركة من خلال نظام متطور ومتقدم للرقابة التوزيعية ومراقبة العمليات المتقدمة من أجل تأمين عمل المصانع بأفضل حالاتها وأوضاعها. 

وعلى صعيد تطوير أنظمة العمل فقد أضافت جيبك شهادتين مهمتين في الجودة لأعمال المختبر والعمليات والإدارية لفحص المعدات، لترفع بذلك عدد شهاداتها في ضمان الجودة إلى 14 وتصبح في مقدمة المؤسسات من حيث ضمان جودة الأداء.