+A
A-

وفاة المسرحي المغربي جمال الدين الدخيسي

قالت وزارة الثقافة المغربية إن الممثل والمخرج المسرحي جمال الدين الدخيسي توفي عن 63 عاما بعد صراع مع المرض.

تعلم الدخيسي التمثيل والإخراج في الأكاديمية الروسية لفن المسرح وعقب عودته للمغرب تدرج في عدة مناصب إدارية وفنية فتولى رئاسة قسم المسرح بوزارة الثقافة وعمل أستاذا ورئيسا لشعبة التشخيص بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

اختير مديرا للمسرح الوطني (محمد الخامس) قبل أن يعود للمعهد لينهي مشواره الأكاديمي مديرا لهذه المؤسسة. وقالت وزارة الثقافة في بيان يوم الجمعة "تميز رحمه الله في كل هذه المراحل بجديته ونزاهته وحبه لعمله كما كان محبوبا لدى كل من اشتغل إلى جانبهم وخاصة طلبته بالمعهد العالي للفن المسرحي."

وأضاف البيان "وإلى جانب هذه المسؤوليات ظل الفقيد مرتبطا بمهنة المسرح والسينما، عشقه الأبدي، حيث أخرج العديد من الأعمال المسرحية الرائعة كما شارك في العديد من الأفلام التلفزيونية والسينمائية."

ومن أبرز الأعمال التي قدمها الدخيسي للمسرح (مهرجان المهابيل) و(النطحة) و(المهاجر) و(الملك لير) و(الملوك الثلاثة). كما شارك في أفلام تلفزيونية وسينمائية من بينها (يما) و(الوشاح الأحمر) و(اوركسترا منتصف الليل) و(حياة بريئة) و(الذئاب لا تنام). وكان آخر عمل شارك فيه فيلم (نوح لا يعرف العوم) إخراج رشيد الوالي.

كرمه المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الثامنة عشرة في فبراير شباط الماضي.