+A
A-

“داعش”: القصف الأميركي يهدد سد الفرات بانهيار وشيك

 حذر تنظيم داعش من أن سد الطبقة في سوريا الذي تحاول قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة انتزاع السيطرة عليه يواجه خطر الانهيار الوشيك بسبب الضربات الجوية وارتفاع منسوب المياه.

وقال التنظيم أيضا في رسائل نشرها على قنواته على وسائل التواصل الاجتماعي إن السد توقف عن العمل وتم إغلاق كل فتحات الفيضان.

وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم إن السد “مهدد بالانهيار في أي لحظة نتيجة الضربات الأميركية وبسبب الارتفاع الكبير في منسوب المياه التي يحجزها السد”.

والسد الواقع على نهر الفرات على بعد نحو أربعين كيلومترا من معقل داعش في الرقة هو أكبر سد في سوريا. وتحاول قوات سوريا الديمقراطية السيطرة على السد منذ يوم الجمعة. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه علم من مصادره الخاصة أن السد توقف عن العمل لكن داعش ما زالت تسيطر على منشآت التشغيل والتوربينات.

وأضاف المرصد أن السد يمتد نحو 4 كيلومترات وأن قوات سوريا الديمقراطية تقدمت لمسافة قصيرة على طول السد من الضفة الشمالية للنهر لكن تقدمها بطيء بسبب الألغام الكثيرة التي زرعتها داعش في المنطقة.

أفادت مصادر للمعارضة السورية، أمس الأحد، بأن تنظيم داعش أمر بعملية إجلاء من عاصمته الفعلية، مدينة الرقة السورية، في أعقاب تحذيرات بأن سد الطبقة، قد ينهار.

وذكرت شبكة “الرقة تذبح بصمت” أن المدنيين يفرون من الرقة بشكل جماعي.

وأَضافت أن المسلحين حذروا السكان من أن السد خارج الخدمة وأصابه الضعف بسبب ضربات التحالف الدولي، الذى تقوده الولايات المتحدة، وقد ينهار، مشيرة إلى أن مستويات المياه ترتفع خلف السد. كان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد قال إن السد خارج الخدمة.

وتقاتل القوات الكردية السورية، المدعومة من الولايات المتحدة، تنظيم داعش بالقرب من السد، الذي يسيطر عليه المسلحون في إطار حملة أوسع نطاقا لاستعادة الرقة. 

وقالت قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة أمس الأحد إنها سيطرت على بلدة الكرامة فيما تستعد لشن هجوم على معقل داعش في الرقة من المتوقع أن يبدأ في أوائل أبريل.

وتضيق قوات سوريا الديمقراطية،المؤلفة من مقاتلين أكراد وعرب، الخناق على الرقة المحاصرة داخل جيب آخذ في التناقص يقع على الضفة الشمالية لنهر الفرات وتقدمت نحوها في هجوم متعدد المراحل على مدى عدة أشهر.

وقال دجوار خبات وهو قائد ميداني لقوات سوريا الديمقراطية إنه يتوقع بدء الهجوم على الرقة في أوائل أبريل مؤكدا التوقيت الذي ذكرته رويترز في وقت سابق من الشهر الجاري بعد أن ضيق المقاتلون المدعومون من واشنطن الخناق على المدينة من أكثر من جبهة.