+A
A-

كعوان: افتتاح فرع للبنك في سنغافورة يوليو المقبل

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة المؤسسة العربية المصرفية خالد كعوان، عن أن المجموعة حصلت على موافقة السلطات النقدية للدخول إلى سوق سنغافورة، ومن المتوقع أن يكون الافتتاح بالنصف الثاني من العام الجاري.

وأضاف في تصريح لـ "البلاد" على هامش الجمعية العامة العادية للمؤسسة أن "المؤسسة العربية المصرفية لاحظت تطور النشاط التجاري بين أسواق دول الخليج والمنطقة العربية عموما، والتي تعتبر من أسواق المؤسسة، وصارت ذات زخم أكبر لمواجهة آسيا والصين بينما وتيرة التدفق التجاري ورؤوس الأموال من جانب أوروبا أضعف بكثير، لذلك كان لابد لنا من إعادة توزيع قوتنا ووجودنا".

وأوضح "نحن موجودون بكثافة في أوروبا ولكن بالمقابل أضعف في آسيا، لذا قررنا أن نعيد تطوير مكتبنا التمثيلي في سنغافورة وتحويله إلى فرع بعد أخذ موافقة السلطة النقدية في سنغافورة للسماح لنا بدخول هذه الأسواق".

وتابع "حصلنا على موافقة السلطة النقدية في سنغافورة في فبراير الماضي وبالتالي تم تعيين مدير جديدة لإنهاء الإجراءات ونتوقع أن يجهز الفرع وسيكون الافتتاح الرسمي في يوليو المقبل".

 

أثناء الجمعية العامة العادية

 

فرع في دبي

وأضاف "أصبحت دبي سوقًا للمنطقة تتناسب مع طموحات المؤسسة، إذ إن الشركات العالمية التي نتعامل معها في أوروبا أو أميركا اللاتينية والولايات المتحدة الأميركية تمتلك مكاتب وشركات تعمل وتغطي منطقة الشرق الأوسط عن طريق دبي، وسنقوم بالتسويق في الولايات المتحدة".

ولفت إلى أنه تم الحصول على الموافقات الرقابية في دبي مطلع مارس الجاري، وتم أخذ المقر في مركز دبي المالي العالمي وتم تجهيزه، ومن المتوقع الإعلان عن الافتتاح الرسمي في مايو المقبل.

وعن تطوير فرع نيويورك، قال "موجودون في نيويورك منذ أكثر من 30 سنة، والآن عولمة النشاط التجاري تفرض علينا ألا نكتفي بتسويق عملائنا في الولايات المتحدة ولكن ملاحقتهم في دول العالم، طورنا إمكاناتنا التسويقية في نيويورك بحيث نصل للشركات الأميركية التي تمتلك أعمالا في المنطقة وبالتالي نستطيع استقطابها من نيويورك لخدمتها في المنطقة، وهذه إستراتيجيتنا الحالية".

وعن نشاط المجموعة في البرازيل، قال "نحن موجودون في البرازيل كوننا البنك العربي الوحيد منذ أكثر من 30 سنة من خلال بنك أصوله تفوق 7 مليارات دولار".

وعن العمل في البحرين، قال "كانت المؤسسة العربية المصرفية ممولة لمعظم المشاريع الهيكلية الإستراتيجية التي حصلت في البحرين العام 2016، وحتى السندات التي أطلقها مصرف البحرين المركزي كنا مديرين رئيسين لها".

واعتمدت الجمعية العامة العادية للمؤسسة توصية مجلس الإدارة بتخصيص صافي أرباح السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016 على النحو التالي: المصادقة على تحويل مبلغ 18.327 مليون دولار للاحتياطي القانوني، وتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 3 % عن كل سهم بمبلغ إجمالي قدره 93.3 مليون دولار ابتداء من تاريخ 5 أبريل 2017، وتحويل الرصيد المتبقي وهو 71.643 مليون دولار إلى حساب الأرباح المبقاة.