+A
A-

إبراهيم بحر: تقاس المجتمعات بثقافتها وليس بعمرانها

في تقليد استثنائي يبدأه هذا العام مسرح الصواري وبالتزامن مع اليوم العالمي للمسرح الذي يصادف 27 مارس يدشن الصواري كلمته بهذا اليوم عبر أحد أعضاءه، وهو الفنان إبراهيم بحر أحد أعضاء مسرح الصواري المؤسسين وأول رئيس مجلس إدارة له.

ويأتي هذا التقليد اعترافاً من مسرح الصواري بدور الرواد الذين أسسوا لواقع المسرح الجديد في البحرين وتعزيزاً لانفتاح التجربة المسرحية في البحرين على الحركة المسرحية في العالم.

ويعتبر 27 مارس من كل عام يوما عالميا  تخصصه الأمم المتحدة حيث يحتفل المسرحيون في جميع دول العالم باليوم العالمي للمسرح.. وقال الفنان ابراهيم بحر في كلمته نيابة عن مسرح الصواري أنه ( كما هو معروف بأن المسرح هو وسيلة من وسائل الاتصال المباشر وحلقة من أهم الحلقات التي تسهم في تطوير المجتمعات ثقافيا، فلا وجود لأي مجتمع يطمح بأن يكون من الدول المتقدمة دون ثقافة.

والمسرح جزء مهم من تلك الثقافة، المخرج الروسي الكبير وأحد رواد المسرح في القرن الماضي (ستانسكلافسكي ) وهو الذي يعي بأهمية المسرح في أي مجتمع حيث قال ( أعطني مسرحا وخبزا أعطيك شعبا مثقفا) فإذا أردنا أن نقيس وعي المجتمع فلابد من النظر لثقافته وليس بكم تشييد أبراجه وعمرانه، فكل هذا يبدو هشا وضعيفا لايقوى على مواجهة الزمن فكل شئ زائل إلا الثقافة بجميع عناصرها ومن ضمنها المسرح.

 أمنياتي أن يسترد المسرح دوره الريادي، فلا بد من دعم يتناسب مع هذا الدور ، فنحن في مسرح الصواري نحمل على عاتقنا هما كبيرا وتساؤلا أكبر وهو: كيف نطور ما نقدمه من أعمال مسرحية يتناسب مع مانطمح له ويلاءم ذوق الجمهور والذي من خلاله نبرز ثقافة المجتمع حيث يشكل تاريخ هذا الوطن.

فالشباب الواعي المثقف مسرحيا هو همنا فهو الذي سيحمل مشعل التنوير مستقبلا، لذا نتمنى أن تكون خطواتنا نحو هدفنا صحيحة وثابتة.