+A
A-

خطة تحرك عربية لمواجهة التدخلات الإيرانية في المنطقة

شارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في اجتماع اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية والمكونة من مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية، والذي عقد أمس بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة على هامش أعمال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية الثامنة والعشرين.

وناقشت اللجنة الوزارية تطورات الأزمة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومسار العلاقات العربية مع إيران وسبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأدانت اللجنة الوزارية استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واستنكرت التصريحات الاستفزازية المستمرة من جانب المسؤولين الإيرانيين ضد الدول العربية، وأعربت عن قلقها البالغ إزاء ما تقوم به إيران من تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية وما ينتج عن ذلك من فوضى وعدم استقرار في المنطقة مما يعوق الجهود الإقليمية والدولية؛ لحل قضايا وأزمات المنطقة بالطرق السلمية، وطالبتها بالكف عن ذلك.

كما اعتمدت اللجنة الوزارية التوصيات الصادرة عن فريق الخبراء على مستوى كبار المسؤولين؛ بهدف وضع خطة تحرك عربية من أجل التصدي للتدخلات الإيرانية في المنطقة العربية.

وثمنت اللجنة الوزارية رد مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تضمنه خطاب صاحب السمو أمير دولة الكويت إلى الرئيس الإيراني، ودعت إيران إلى التعامل الإيجابي مع هذه المبادرة؛ تعزيزاً للأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكدت ضرورة التزام إيران بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2231 (2015) وضرورة تطبيق آلية فعالة للتحقق من تنفيذ الاتفاق والتفتيش والرقابة وإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال حال انتهاك إيران لالتزاماتها بموجب الاتفاق، وعلى أهمية انضمام إيران إلى كافة مواثيق عدم الانتشار النووي، ومراعاة المشكلات البيئية للمنطقة.

الاجتماع الوزاري التحضيري

شارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أمس، في الاجتماع الوزاري التحضيري لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في الدورة العادية الثامنة والعشرين المقرر عقدها في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

وناقش وزراء الخارجية خلال الاجتماع القضايا المدرجة على جدول أعمال القمة العربية ومن أهمها: القضية الفلسطينية والأزمة السورية وتطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية وفي ليبيا، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى مناقشة مشاريع القرارات التي سوف تصدر عن القمة العربية.

وقدّم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا خلال الاجتماع عرضًا لوزراء الخارجية حول تطورات الأوضاع في الجمهورية السورية ومسار المفاوضات بين مختلف الأطراف.

وسوف يعقد اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة يوم 29 مارس الجاري في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

اجتماع مع الجبير 

اجتمع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة مع أخيه وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة عادل الجبير، وذلك على هامش اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في الدورة العادية الثامنة والعشرين المنعقدة في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

وجرى خلال الاجتماع بحث الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة العربية وأهم التطورات ومجمل الأوضاع في المنطقة.