+A
A-

عمومية ناس توزع نقدًا بقيمة 1.075 مليون دينار

وافقت الجمعية العامة لشركة ناس في اجتماعها صباح أمس الإثنين بفندق الشيراتون على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5 % عن العام 2016، بمبلغ 1.075 مليون دينار، وذلك عن الأسهم البالغ عددها 215.077 مليون سهم (وذلك بعد استبعاد أسهم الخزينة البالغة 4.923 ملايين سهم) والمملوكة للمساهمين المبينة أسماؤهم في سجل المساهمين في تاريخ انعقاد الجمعية.

ووافقت الجمعية على تحويل مبلغ 304.423 آلاف دينار إلى الاحتياطي القانوني، وكذلك تحويل مبلغ يتجاوز 1.65 مليون دينار إلى الأرباح المستبقاة.

كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على إضافة نشاط جديد هو "تجهيز وحفظ اللحوم" إلى شركة ناس للأغذية، وهي فرع من شركة ناس".

ووافق الاجتماع على فتح فرع جديد لشركة ناس للأغذية ليكون الفرع رقم 9 وإضافة إليه نشاط تجارة لبيع الأغذية والمشروبات، وإضافة أنشطة جديدة إلى شركة ناس سكافورم للمقاولات، وهي فرع من شركة ناس المؤسسة "شركة مساهمة عامة بحرينية"، وذلك بعد موافقة وزارة الصناعة والتجارة، وهذه الأنشطة هي: استكمال المباني وتشطيبها وأعمال الديكور، وأنشطة التشييد المتخصصة الأخرى، وتركيبات إنشائية أخرى، وأنشطة تنظيف المباني والتنظيف الصناعي الأخرى.

وتم تفويض عادل ناس في التوقيع على كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بإضافة الأنشطة، وتقديم الطلبات اللازمة إلى مركز البحرين للمستثمرين بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، والتوقيع على عقد تأسيس شركة ناس المؤسسة والشركات ذات الصلة نيابة عن المساهمين، وإدخال التعديلات اللازمة عليها.

 

مرونة الاقتصاد البحريني

سمير ناسوقال رئيس مجلس الإدارة سمير ناس في كلمته إن قطاع الصناعة الهندسية والإنشائية على المستوى الإقليمي يواجه الكثير من التحديات في أعقاب التراجع المستمر في أسعار النفط ورفع الدعم؛ ما أدى لفرض ضغوطات كبيرة على التدفقات النقدية للحكومات، فضلا عن مؤسسات القطاع الخاص. ومن ناحية أخرى، كان للمنافسة المحتدمة بين الشركات في الدول المنخفضة التكاليف تأثيرها أيضًا على هوامش الربح.

وأضاف "في مقابل هذه التراجعات المستمرة، ظل الاقتصاد البحريني محتفظًا بمرونته، حيث أصبحت الصناعة الإنشائية في البحرين خصوصا تشهد ازدهارًا ملحوظًا في نشاطاتها التي ازدادت بنسبة 15 % عن العام 2015، ومن المتوقع أن تستمر على هذا النهج الإيجابي في السنوات المقبلة.

وأكد أن الشركة استطاعت أن تحافظ على سجلها الحافل، وحققت أرباحًا خلال سنة 2016، ويعزى ذلك بشكل رئيس إلى النشاطات الإنشائية والتنفيذ الناجح لإستراتيجية تنويع أنشطة الشركة.

وأشار إلى أن الشركة تعمل حاليًا على مشروع مجمع "الأفنيوز" الضخم، وهو صرح تجاري وترفيهي متميز يتم تشييده في الواجهة البحرية لمدينة المنامة، مضيفًا أن الشركة لها دور تنموي متميز في إنشاء المباني السكنية الفاخرة مثل مشروع مراسي رزيدنس، وهو جزء من مشروع ضخم متعدد الاستخدامات، وذلك ضمن المخطط الرئيس لمدينة ديار المحرق، وهي أضخم مشروع سكني في البحرين. وختم: كما أن هناك خطط توسعة ضخمة لحساب شركة بابكو وشركة ألبا، كما تجري عملية دفن كبرى للأراضي؛ لبناء شوارع على طول السواحل؛ من أجل تسهيل الحركة المرورية.