+A
A-

القيلولة مفيدة.. حتى لو في المكتب

أوضح خبير النوم مارك باير خلال حديث له مع مجلة “بي سي فيلت” الألمانية، أن القيلولة أو فترة الراحة القصيرة خلال وقت الظهيرة لها تأثير فعال في تجديد الطاقة والنشاط الذهني، مؤكدا أنه يمكن أن تكون حتى في المكتب.

وأوضح خبير النوم أن القيلولة القصيرة من شأنها زيادة التركيز والانتباه بمعدل 100%، وينبغي أن تكون مدة الغفوة خلال فترة الظهيرة ما بين 10 و30 دقيقة، ويلزم الانتباه إلى عدم زيادة فترة الغفوة عن 30 دقيقة حتى لا يدخل الجسم في مرحلة النوم العميق، وبعدها سيكون الاستيقاظ غير مريح مع الشعور بقليل من الانتعاش.

ويفضل النوم بعد تناول وجبة الغذاء مباشرة، حيث يتثاقل الجسم مع التركيز بشكل كامل على الهضم، وبالنسبة لمكان النوم يفضل أن تكون غرفة النوم دافئة ومظلمة لدخول الجسم في النوم بشكل سريع.

إذا لم يتوفر بالمكتب غرفة للراحة، فيمكن لقاعة الاجتماعات غير المستخدمة أن تكون البديل المناسب، وكل ما عليك فعله إطفاء الإضاءة وإسدال الستائر وإغماض عينيك قليلا.

ويمكن أيضاً النوم بشكل مريح على الكرسي، إذا كان يمكن تعديل وضع ضبطه، فمن الأفضل إرجاعه للخلف بشكل كامل، لكي يتم تمديد القدم دون الحذاء على الطاولة بشكل مريح. ويفضل شراء وسادة مريحة لقضاء قيلولة منتظمة على طاولة المكتب.