+A
A-

"كارافاجيو" رائد الأسلوب الواقعية على قناة أبوظبي

تعرض قناة أبوظبي البرنامج الأسبوعي "ألواني" الذي يقدمه الدكتور مأمون علواني ويهدف إلى تعريف المشاهد على المدارس الفنية العالمية المختلفة ولوحات الفن التشكيلي وأساليب الرسم المتعددة التي تم تبنيها عبر التاريخ ،وذلك كل يوم ثلاثاء، في تمام التاسعة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات (الثامنة والنصف بتوقيت السعودية).

تأخذ الحلقة الخامسة من برنامج "ألواني" ، المشاهدين في رحلة نتابع من خلالِها ريشةَ فنانٍ إستثنائي ، ثارت بداخله الألوان ، و انصهرت بين النور و الظلام ، معلنةً ولادةَ ثورةٍ فنيةٍ جديدة  إنه الرسام العظيم والمعلم الكبير كارافاجيو Caravaggio، حيث نتعرف على اسلوبه الجديد والثوري الذي يركز على استعمال الظل والنور ورسمِ الشخصيات و تفاصيلِها من واقع الحياة. ما جعلهُ رائدَ أسلوب الواقعية في القرن التاسع عشر، و من خلاله، وُلِدت الحركة التصويرية المعروفة باسم “Caravaggismo.

كما تتطرق الحلقة الى نشأته مع والديه وتعليمه حتى ذاع صيتُه بشكل كبير داخل الصالونات الارستقراطية المهمّة في روما، وكيف أصبح   كارافاجيو  أسطورةً حيّة ، و بدأ الرسامون الأوروبيون الكبار يتوافدون إلى روما، كي يشاهدوا الأسلوب التصويري الجديد في لوحاته.

وتتضمن كل حلقة من برنامج "ألواني" تقريراً عن فنان عربي معاصر، حيث يقدم القسم الأخير من الحلقة تقرير عن الفنان الإماراتي مطر بن لاحج ، بالإضافة إلى تقارير عن مدارس الفن بالإضافة إلى استضافة نخبة من رواد وخبراء المجال الفني والثقافي في المنطقة، كما يسلط البرنامج الضوء على الفنون واللوحات العالمية في المتاحف العربية بشكل عام ومتاحف الدولة بشكل خاص مثل متحف (اللوفر) في إمارة أبوظبي، الأمر الذي سيسهم في تحفيز السياحة الفنية والثقافية في المنطقة، ونقل صورة براقة عن منطقتنا العربية التي تضم كماً هائلاً من الثقافة والفنون.

ويأتي إطلاق هذا البرنامج تعزيزاً لرسالة قنوات أبوظبي التي تهدف إلى إنتاج محتوى إعلامي محلي متنوع وهادف ليسهم بدور حيوي بتعزيز مكانة الإمارات و العاصمة كمركز اقتصادي وسياحي بارز في المنطقة وبصفتها شركة رائدة في تقديم إنتاج إعلامي بمعايير عالمية.