+A
A-

"بنفت" ترصد مليوني دينار لمشاريع خدمية في 2017

توقع الرئيس التنفيذي لشركة بنفت عبدالواحد جناحي استثمار "بنفت" نحو مليوني دينار في 3 مشاريع خدمية تشمل "الشيكات الإلكترونية" وتطبيق خدمة المنظم الإلكتروني وضم القطاع الحكومي لنظام مركز المعلومات الائتمانية للاتصالات بالعام الجاري، مقابل 1.8 مليون دينار في العام الماضي.

وأضاف أن الشركة تبحث مع مصرف البحرين المركزي مبادرة لطرح الشيكات الإلكترونية لتكون معززة لعمليات الشيكات الحالية.

 وأوضح: تساعد هذه المبادرة على تحويل عمليات تسوية الشيكات إلى عمليات إلكترونية من دون الحاجة إلى تبادل الشيكات الورقية بين الزبائن أو الاحتفاظ بها.

وأشار إلى أن الشركة ستطرح تطبيق خدمة المنظم الإلكتروني على الهواتف المتنقلة، والتي تتيح للزبائن إنجاز عمليات الدفع والتحويل عبر هواتفهم المتنقلة باستخدام أدوات الدفع الحالية (بطاقات الخصم المباشر، البطاقات الائتمانية، الحسابات، وغيرها) في شهر يوليو المقبل، بتكلفة تقدر بـ 800 ألف دينار.

وذكر أن مركز البحرين للمعلومات الائتمانية بالتعاون مع مصرف البحرين المصرفي طرح مشروعًا يتيح انضمام القطاع الحكومي إلى عضوية مركز المعلومات الائتمانية، وفق قرار مجلس الوزراء الصادر في 5 ديسمبر 2016، على أن يتم التنفيذ خلال العام 2017، متوقعًا نمو المعاملات الإلكترونية في النظام بنسبة تتراوح ما بين 50 و60 % بعد انضمام القطاع الحكومي، والذي سيتم في فترة تتراوح ما بين شهر واحد و6 أشهر ويعتمد ذلك على مدى جهوزية الأنظمة الإلكترونية في المؤسسات والوزارات.

وصادقت الجمعية العمومية على جميع البنود بما فيها اعتماد توصيات مجلس الإدارة لتوزيع أرباح نقدية إلى المساهمين بقيمة بنحو 2.33 مليون دينار وهو ما يعادل 75 % من رأس المال المدفوع، وتحويل 365.15 ألف دينار إلى الاحتياطي العام، وتحويل 941.353 ألف دينار إلى حساب الأرباح المستبقاة.

كما تم اعتماد تعيين أحمد جاسم مراد وخليفة الأنصاري كعضوين في مجلس الإدارة ممثلين عن بنك البحرين الوطني خلفًا إلى عبدالرزاق القاسم وخالد جمعة.

ووافقت الجمعية العمومية غير العادية على تعديل 3 بنود من مذكرة التأسيس والنظام الأساسي للشركة بإضافة بند تشغيل مركز المعلومات الائتمانية ومزود خدمات الدفع، بشرط الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي، وتعديل الفقرة (ب) من البند 21 من النظام الأساسي للشركة بما يتيح تعيين أعضاء مستقلين في مجلس إدارة الشركة ضمن العدد الحالي لأعضاء مجلس الإدارة.

واقتُرح أن يكون التعديل كالآتي: يتم ترشيح عضو من قبل المساهمين الآخرين للانتخاب في اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة. ويتم ترشيح عضو مستقل للانتخاب في اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة.

وأكد جناحي أن الشركة ركزت خلال العام 2016 على تنفيذ واستكمال توجهاتها الاستراتيجية المعتمدة والتي بدأت في العام 2014. إضافة إلى ذلك، ستواصل الشركة الحفاظ على المستويات العالية للخدمات التي تقدمها في الوقت الحالي.

وأردف أن الشركة شهدت بـ 2016 عامًا ناجحًا من حيث طرح منتجات جديدة، وتسجيل نمو ملموس في أنشطتها، وأسفر ذلك عن تحقيق نمو في الأرباح التشغيلية الموحدة بنسبة 17 % لتصل إلى 3.6 مليون دينار في العام 2016، مقارنة مع 3.09 مليون دينار في 2015.

 كما ارتفع صافي الأرباح الموحدة بنسبة 17 % في العام 2016 ليصل إلى 3.77 ملايين دينار مقارنة مع 3.22 ملايين دينار في 2015.