العدد 3094
الثلاثاء 04 أبريل 2017
banner
أرقام مُخيفة عن واقعنا العربي
الثلاثاء 04 أبريل 2017

طوت القمة العربية ملفاتها متوجة أشغالها بالبيان الختامي المليء بالأمنيات السياسية والتطلعات الاقتصادية والكثير من المواقف التضامنية والدعوة لتوحيد المواقف العربية لمواجهة المخاطر بكل حسمٍ عربي وتوحيد الجهود للتصدي للتنظيمات الإرهابية وإيقاف مدها الفكري المتطرف، مع استمرار التأكيد على تعزيز العمل العربي المشترك المفقود. لقد مرَ البيان الختامي على الوجع العربي وذكره بإسهاب. لكن هناك بعض من المصائب العربية لم تمرَ عليها اجتماعات القمة ولا بيانها الختامي. إنها مجموعة من الأرقام المُخيفة عن واقعنا العربي الذي لم يدركه إلا أولئك الباحثون عنها بين جدران هذه الأمة التي تعاني الكثير من الآلام. هذه الأرقام أبرزتها القمة العالمية للحكومات.

ونقرأ من هذه الأرقام التي تخص فقط وطننا العربي وواقعه المؤلم : 57 مليون عربي لا يعرفون القراءة والكتابة، 13.5 مليون طفل عربي لم يلتحقوا بالمدارس في هذا العام، 30 مليون عربي يعيشون تحت خط الفقر، 8 % زيادة في معدلات الفقر في آخر عامين، تريليون دولار كلفة الفساد في الوطن العربي، خمس دول عربية في قائمة العشر دول الأكثر فسادًا في العالم، يعاني الوطن العربي من 45 % من الهجمات الإرهابية عالميًا، 75 % من لاجئي العالم من العرب، 68 % من وفيات الحروب في العالم من العرب، يصدر الوطن العربي في العام الواحد 20 ألف كتاب وهو الأقل عددًا في العالم، من عام 2011م حتى 2017م تم تشريد 14 مليون عربي، وبلغت الخسائر البشرية العربية للحروب لنفس الفترة 1,4 مليون قتيل وجريح، وخلال نفس الفترة تم تدمير بنية تحتية بقيمة 460 مليار دولار، وبلغت خسائر الناتج المحلي العربي لذات الفترة 300 مليون دولار.

إن وضعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتعليمي الذي أوضحته هذه الأرقام هو صنيعة داعش والفتن الطائفية والتدخلات الأجنبية في أقطارنا العربية ولاسيما من النظام الإيراني.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية