+A
A-

خليفة بن عيسى لـ “البلاد”: دمج وتدريب رعايا “الخيرية الملكية” ببرامج زراعية مربحة

كشف وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة عن توقيع مذكرة تعاون مع المؤسسة الخيرية الملكية في الأيام المقبلة، بهدف تأهيل ودمج رعايا المؤسسة للدخول في سوق العمل الزراعي عبر نظم الزراعة دون تربة ذات المرود الاقتصادي المرتفع مقارنة  بالمشروعات المتوسطة الأخرى.

وأشار الشيخ عيسى بن عيسى في تصريحات لـ “البلاد” أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات عاهل البلاد الرئيس الفخري للمؤسسة الخيرية الملكية صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتكوين شراكات مجتمعية لتقديم الرعاية المتميــزة للأيتام والأرامل وتخريج كفاءات وطنية بشراكة مجتمعية على مستوى عال من التميز والمهنية.

وأضاف أنه تم الاجتماع مع الأمين العام للمؤسسة مصطفى السيد بديوان وكالة الزراعة والثروة البحرية بالبديع لوضع خطة العمل التنفيذية للمشروع، واتفق الجانبان علي البدء الفوري بالمشروع، إذ من المقرر أن ترشح المؤسسة عددا من المتدربين تقوم الوكالة بتأهيلهم داخل مركز الحاضنات الزراعية بهورة عالي. 

وأشار إلى أن المشروع يهدف الي خلق فرص عمل وتوفير بيئة عمل مناسبة لرعايا المؤسسة تضمن دخل شهري مجزي وفقا لما تضمنته دراسة جدوي المشروع، لافتا إلى أن مركز الحاضنات الزراعية بهورة عالي يدرب ويؤهل العاملين بالقطاع الزراعي على أحدث الأساليب الزراعية الحديثة.

وعن المشروع، قال الشيخ خليفة بن عيسى إن البيوت المحمية تعطي أقصى إنتاجية لوحدة المساحة حيث يبلغ إنتاج الخضر في البيوت المحمية أضعاف إنتاجيته في المساحة نفسها من الحقل المكشوف، وهو الأمر الذي يعود إيجابا على عائد المزارع مع استمرار الإنتاج على مدار العام نتيجة زيادة الإنتاج، كما أنها تلعب دوراً مهماً في تزويد السوق بالمنتجات الطازجة والتي لا يمكن إنتاجها في الظروف العادية.

 واوضح أن مركز الحاضنات الزراعية بهورة عالي والذي يأتي ترجمة لرؤية وتوجيهات عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة يعد منصة تدريبية شاملة لإعداد الكوادر البحرينية المنتجة.

وأكد الشيخ خليفة بن عيسى أن مركز الحاضنات الزراعية يهدف إلى تدريب رواد الأعمال الزراعيين لتنمية وبلورة أفكارهم لخلق مشروعات زراعية إنتاجية باستخدام أعلى التقنيات الحديثة بقصد الاستغلال الأمثل للموارد وتحقيق إنتاجية أعلى بوحدتي الأرض والماء، مشدداً على أن المركز يولي الاهتمام الأكبر للمحاصيل ذات الجدوى الاقتصادية العالية.