العدد 3102
الأربعاء 12 أبريل 2017
banner
المنامة كوجهة سياحية
الأربعاء 12 أبريل 2017

إنّ قراراً بأهمية تطوير مدينة المنامة جاء متأخراً بعض الشيء، فالمنامة ليست مجرد عاصمة فحسب بل إنها أصبحت وجهة سياحية، ووفقا لدراسة أصدرتها إحدى الشركات السياحية للاستشارات قبل سنوات فإنّ الاستغلال التشغيلي للمواقع والمرافق السياحية لا يتجاوز 15 إلى 20 %، أي انّ النسبة الأكبر من الأماكن لم تزل غير مستغلة سياحياً وهذا يعني هدرا مجانيا لواحدة من أهم الثروات بين أيدينا. وهذا يدعو إلى ضرورة وضع استراتيجيات تسهم في الترويج لقطاع السياحة. 

في عام 2014م تم اختيار مدينة المنامة عاصمة للسياحة الآسيوية وقبلها فازت بلقب عاصمة السياحة العربية في عام 2013م، هناك جهود تبذل لتنمية قطاع السياحة في مملكة البحرين كون السياحة احد الخيارات الرئيسية لتنويع مصادر الدخل وللتقليل من الاعتماد على النفط الثروة القابلة للنضوب خلال عقود قليلة. 

هناك إحصاءات تؤكد أنّ مملكة البحرين استقطبت أعدادا من السواح قدرت بمليوني سائح سنويا، وكانت الأغلبية من دول الخليج والولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، لكن الطموح أن يتم جذب أعداد أكبر خصوصا اذا اخذنا في الاعتبار ما تزخر به بلادنا من بنية سياحية متطورة ومتكاملة تضم الفنادق العالمية الفخمة والمنشآت اضافة الى المعالم الأثرية والتاريخية ومراكز التسوق الحديثة والتقليدية.

هناك تساؤل جدير بالطرح هنا وهو التالي: إذا كانت مملكة البحرين تتمتع بكل هذه المقومات السياحية المتكاملة فإن السؤال لماذا لم تتجاوز السياحة نسبة الـ 20 %؟ تبدو الحاجة ماسة إلى وضع خطط كفيلة بالترويج السياحي بحيث يمكن استقطاب أعداد أكبر.

نتذّكر أنّ أحد المسؤولين في قطاع السياحة صرّح ذات مرة بأنّ مقومات السياحة لدينا قوية وفريدة لكننا فشلنا في الترويج إعلاميا. الخطة السياحية اعتمدت على أن تكون الفعاليات تتناسب مع الأجواء المناخية ويمكن الإشارة إلى مهرجان ربيع الثقافة وتاء الشباب وسباق الفورمولا 1 وغيرها لكنها لم تكن كافية رغم أنّ التوجهات تؤكد اهمية التعامل مع قطاع السياحة بجدية ورؤية تكاملية، وكنّا نتمنى لو أنّ القائمين على شؤون السياحة أبدوا اهتماما بالبيوت القديمة وعملوا على استصدار قانون يحظر هدمها إلاّ أنّ هذه الأمنية لم يقيض لها أن تصبح واقعا للأسف البالغ. إنّ تجاهلنا لهذا المورد السياحي أفقدنا أحد الموارد المهمة حيث إنّ كثيرا من البيوت أصبحت تحت معاول الهدم. 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .