العدد 3104
الجمعة 14 أبريل 2017
banner
السؤال الصادم: ماذا استفدنا من الفورمولا؟
الجمعة 14 أبريل 2017

تستفزنا بعض الأسئلة اليومية التي تتلقفها آذاننا كما تتلقف الأخبار السيئة. “أسئلة مروعة” تكون غالبا فاقدة البصر والبصيرة! 

ماذا لو كنت تتحدث في الهاتف ويبدو من الواضح أنك منهمك في شرح فكرة معينة لمن هو خلف السماعة في الضفة غير المرئية من العالم، فيأتي لك شخص بغتة ويتحدث معك من دون اكتراث أو حتى ضرورة، وعندما تشير له على الهاتف لا يكتفي بالصمت وإنما يلقي عليك سؤالا بليدا: هل تتحدث في الهاتف؟! 

من طفل مازالت أظافر فهمه ناعمة ستقبل الأمر من دون أي انفعال، وستمضي في حال سبيلك موقنا أن هذا الطفل سيكبر ذات يوم ويتصرف بنضج. لكن عندما يكون الشخص ناضجا بالفعل، فإنك ستنزعج وستبقى كذلك حتى يغير الله من الحال.

ونحن في البحرين لا يبدو أن الله سيغير من حالنا، فما زال بعضنا يردد ذاك “السؤال الصادم”، “ماذا استفدنا من الفورمولا”؟ 

وعندما تسترسل في الإجابة على سؤاله، وتبدأ في البحث عن كوب من الماء لتروي ظمأ جوفك، سيباغتك بسؤال آخر، “لو بُني ملعب لكرة القدم أليس أفضل”؟ 

تقطب حاجبيك كما ذاك الشعور الذي يصيبك عندما تصل إلى سيارتك وتكتشف أن المفتاح ليس بحوزتك، فتعود للبحث عنه، وعندها لا تتذكر أين وضعته بالتحديد فتقلب الدنيا ولا تقعدها وتجد أثناء عملية البحث كل الأمور الضائعة، إلا الشيء الذي كنت تبحث عنه!

وعندما تبدأ في الحديث مجددا عن الفارق بين ملعب كرة القدم وحلبة الفورمولا واحد يباغتك بالإجابة القاطعة: “الكرة أفضل من الفورمولا، على الأقل عندنا لاعبين وأندية”.

ينتهي الحديث عند هذه النقطة على الأرجح؛ لأنك ستحاول البحث عن الكلمات الملائمة للإجابة، فتكون كمن يبحث عن موقف لسيارته في مجمع السيتي سنتر خلال أيام الإجازات الرسمية ونهاية الأسبوع!

تتساءل في داخلك: لماذا تلعنون كرة القدم البحرينية طالما أنكم تتمنون لها نصيبا كنصيب الفورمولا؟ حتى وإن كان الفارق بين هذا وذاك كالفارق بين راتب كريستيانو رونالدو وميزانية الرياضة البحرينية قاطبة.

إلى هنا، وتنتهي الحكاية.. الفورمولا لم تضع البحرين على الخارطة العالمية لواحدة من أهم الرياضات الميكانيكية وأنجحها على كوكب الأرض، وإنما جعلتها محطة مهمة يتقاطر عليها زعماء المال والسياسة والرياضة لحضور هذا الحدث الذي يساهم في تحريك المياه الراكدة في كل المجالات بما فيها مجال العلاقات العامة لطلب التذاكر المجانية لأشخاص غير مقتنعين بالفورمولا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية