+A
A-

هيئة الثقافة تنظم ورشة عمل بمركز زوار مسجد الخميس

بالتزامن مع  احتفالية "يوم المخطوط العربي" نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار في التاسعة من صباح السبت الموافق 15 أبريل 2017 ورشة عمل "المخطوط العربي" بمشاركة عددٍ من أطفال جمعية السنابل لرعاية الأيتام وذلك بمركز زوار مسجد الخميس.

وقد تعرف الأطفال المشاركون على خصائص الخط العربي وأنواعه (الكوفي، النسخ والثلث)، حيث قدّم الورشة الخطّاط مرتضى الساكن، والذي درّب الأطفال على استخدام قلم التخطيط. ليقوموا بعدها بتطبيق الجانب النظري من خلال عمل مخطوطاتهم الخاصة. أما في ختام الورشة فقد تسلّم جميع المشاركين شهاداتٍ كُتبت عليها اسماؤهم باستخدام فنون الخط العربي.

وتحتفي مختلف الدول العربية بيوم المخطوط العربي الذي يقام هذا العام تحت شعار "التراث في زمن المخاطر"، في إشارةٍ إلى ما يهدد التراث العربي المادي من عوامل مختلفة من بينها الإهمال وتداعيات الحروب التي تلقي بظلالها على تراثنا الإنساني لاسيّما المخطوطات التاريخية.

الجدير بالذكر أن منظمة الدول الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو  كانت قد تبنت الاحتفالية بيوم المخطوط العربي في العام 2013، كما أقر وزراء الثقافة العرب في دورتِهم العشرين التي عُقدت بتونس في ديسمبر 2016، الرابع من أبريل يومًا يكرّس للاحتفال بالمخطوط العربي، وهو اليوم الذي يوافق تاريخ إنشاء معهد المخطوطات العربية سنة 1946.