+A
A-

رئيسة البرلمان الروسي: السعودية شريك في مكافحة الإرهاب

نقلت وكالة "تاس" الروسية تصريحات لرئيسة البرلمان الروسي "الدوما" فالنتينا ماتفيينكا سبقت زيارتها، السبت، إلى العاصمة السعودية الرياض والتي تستمر لمدة 3 أيام.

ونقلت الوكالة تصريحات المسؤولة الروسية التي أكدت من خلالها أن المملكة شريك في مكافحة الإرهاب والتعاون معها ضمان لاستقرار الأمن في المنطقة.

المسؤولة الروسية شددت في تصريحاتها على أنها ستركز خلال مباحثاتها مع الشركاء السعوديين على ضرورة توحيد الجهود لمكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار الإقليمي وحل النزاعات.

زيارة فالنتينا إلى الرياض سبقها اعتراف صريح بأن المواقف بين السعودية وروسيا لا تتطابق في كثير من الملفات، وهو ما من شأنه أن يزيد من أهمية الحوار بين الطرفين.

وتشهد التوجهات بين الرياض وموسكو اختلافاً إزاء عدد من الملفات أبرزها تحديد مصير الأسد في سوريا. ففي الوقت الذي تدعم فيه السعودية الإجراءات الأميركية والأوروبية بشأن النظام السوري ، تعلن موسكو في الناحية الأخرى دعمها المستمر للأسد.

الملف السوري نوقش في عديد من الاجتماعات التي جمعت البلدين، أبرزها اجتماع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالرئيس الروسي بوتين في سان بطرسبرغ في يوليو 2015، إلى جانب الاجتماعات المتكررة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير بنظيره الروسي سيرغي لافروف.