+A
A-

عسيري: مخطط إيراني لضرب أمن واستقرار السعوديـة

كشف المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن اللواء أحمد عسيري، في حوار بقناة العربية، عن وجود مخطط إيراني لضرب أمن واستقرار السعودية، انطلاقاً من الحدود اليمنية، وهو الأمر الذي دفع القوات السعودية إلى التحرك لحماية أراضيها، مبيناً أن منهجية الإيرانيين هي “استخدام الميليشيات المحلية لتنفيذ المخطط الذي يهدفون له”. حيث كان ظهور الإيرانيين في اليمن “عبر دعم الميليشيات الحوثية في الحروب الست، بالتمويل والسلاح”.

وكشف عسيري عن أن المعلومات الاستخبارية المتوافرة لدى المملكة تفيد بأنه “كان في فترة من الفترات يدفع إلى المقاتل الحوثي 100 دولار في اليوم”. إضافة إلى “وجود مدربين تابعين لحزب الله، يدربون الحوثيين على مهاجمة السعودية وتنفيذ عمليات انتحارية داخل المملكة”.

وقال عسيري: “لم نكن بحاجة لأن ننتظر إلى أن تصبح اليمن قاعدة صاروخية أخرى تهدد أمن وسلامة السعودية، كما خطط الإيرانيون لذلك، لكي يحولوا اليمن إلى قاعدة عسكرية، ينطلقون منها إلى مهاجمة المملكة”. بحيث تصبح منطقة الحدود “منطقة غير مستقرة، تتسلل عبرها الميليشيات إلى داخل السعودية”.

وأضاف أن السعودية تعرضت لهجمات بـ48 صاروخا باليستيا، مبينا أن “مجموع الصواريخ التي أطلقتها الميليشيات تجاه المملكة أو داخل اليمن 138 صاروخا”. وهذه الصواريخ مصنعة في كوريا الشمالية، والصين، والاتحاد السوفييتي السابق. فيما إيران هي من تعمل على تشغيل وتحضير وصيانة الصواريخ.

وتابع عسيري أوضح أنه لو حكمت إيران اليمن، فإن “قدرة الدفاع الجوي السعودي ستكون مشتتة بين جبهتين، جبهة شرقية وجبهة جنوبية”، مضيفا أن “الأمر الأخطر أنّ من يتحكم في هذه الأسلحة هي ميليشيات ليست لها صفة الدولة. لأنه حينما يستخدم سلاح استراتيجي، فإن هنالك مسؤولية للدول أمام القانون الدولي وأمام الأمم المتحدة، ولكن وجود ميليشيات غير معترف بيها، وفي فضاءات غير محكومة، وتمتلك هذا النوع من الأسلحة، هو وجه الخطورة في الأمر”.

وأشار عسيري إلى أن منهجية عمل التحالف كانت تقتضي اختيار أحد الطريقين: إما أن تكون هنالك حملة جوية بالطريقة التقليدية المعتادة، ثم يتبعها عمل بري شامل على جميع الأراضي اليمنية باستخدام قوات كلاسيكية تدخل اليمن وتحتل جميع المناطق، وهذا المنهج سيكون له ثمن” بحسب اللواء أحمد عسيري.

وأضاف أن “القوات السعودية المتواجدة على الحدود، عددها نحو 100 ألف جندي، وقادرة على احتلال اليمن في أيام، إلا أننا نريد أن ننفذ عملية لدعم الشرعية في اليمن، بأقل الخسائر الممكنة في الطرفين، والمحافظة على المواطن اليمني، فنحن كمن يريد تخليص رهائن داخل منشأة”.

وأكد على أنه وفي الوقت الحالي، فإن الحكومة الشرعية موجودة في عدن، والحياة في وضعها الطبيعي، وهذه الحالة انتقلت إلى كثير من المحافظات، والحكومة الشرعية تسيطر على نحو 85% من الأراضي اليمنية.

وأوضح أن “خسائر قوات التحالف مجتمعة، لم تصل إلى خُمس ما يُقبل به في التمارين العسكرية، وهي نسبة منخفضة جدا”.

وقال إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عرض على الحكومة السعودية من 30 إلى 40 ألف جندي كقوات برية”، مبينا أن منهجية العمل في اليمن تتضمن عدم وضع قوات غير يمنية على الأرض اليمنية، وأن الجيش المصري يشارك بقوات جوية وبحرية.