+A
A-

"كتاب ونقاد السينما" تكرم العلايلي والديك والقلا

تكرم الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، كلا من الفنان عزت العلايلي، السيناريست بشير الديك، المخرج غالب شعث، والمنتج حسين القلا، بالحفل الذى تقيمه فى إفتتاح أسبوع الفيلم الفلسطينى، فى السادسة من مساء الثلاثاء 18 أبريل الحالى.

الاسبوع السينمائى يستضيفه، قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. أحمد عواض، وتنظمه سفارة فلسطين بالقاهرة، بالتعاون مع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة الأمير أباظة، بحضور السفير جمال الشوبكي سفير فلسطين بالقاهرة، وعدد من الفنانين المصريين والفلسطينيين، ويستمر حتي 24 أبريل بسينما الهناجر.

وقال ناجي الناجي” مدير المركز الإعلامي والثقافي بسفارة دولة فلسطين بالقاهرة”، إن أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث في مصر الكنانة يعرض القضايا الوطنية الفلسطينية بلغة سينمائية معاصرة، مثل معاناة الأسرى البواسل في سجون الاحتلال، موضحا ان تاريخ الافتتاح يوافق يوم الأسير الفلسطيني، حيث يعرض أربعة أفلام حول قضيتهم وحقوقهم العادلة، وكذلك قضايا تهويد القدس والاستيطان واللاجئين والحصار الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال الناقد الأمير أباظة إن تنظيم أسبوع الفيلم الفلسطيني بأتي ضمن إطار مخرجات “عام القدس السينمائي” الذي أعلنه مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الأخيرة، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على وعد بلفور المشؤوم و50 عامًا على احتلال الأراضي العربية عام 1967، مؤكدًا على استمرار السينما العربية في عملها لبيان معاناة المواطن الفلسطيني والعربي نتيجة الاحتلال الاسرائيلي الغاشم.

وأوضح المخرج فايق جرادة المدير الفني للأسبوع أن لجنة المشاهدة أقرت 18 فيلمًا للعرض، من إخراج عدد متنوع من صناع الأفلام الفلسطينية والذين ينتمون لمدارس فنية مختلفة، وأن الأفلام المختارة قد أنتجت خلال الأعوام الثلاثة السابقة، منها 9 أفلام تعرض للمرة الأولى في مصر، مشيدًا بحرص الفنانين المصريين والفلسطينيين على إعلاء الصورة لفضح كافة ممارسات المحتل الغاشمة.