+A
A-

الامم المتحدة: نصف مليون نازح جراء معارك الموصل

 نزح حوالى نصف مليون شخص جراء المعارك التي انطلقت قبل 6 اشهر لاستعادة الموصل من قبضة داعش، حسبما اعلنت منظمة الامم المتحدة أمس الاثنين.

ونقل بيان عن ليز غراند منسقة الشؤون الانسانية للامم المتحدة في العراق قولها ان “اعداد المدنيين الذين يواصلون الهرب من مدينة الموصل مذهل”.

واضافت ان “أسوأ فرضية عندما بدأ القتال كان احتمال فرار مليون شخص من الموصل. وحاليا يبلغ عدد النازحين نحو 493 الفا”.

وتشير تقديرات الامم المتحدة الى بقاء حوالى نصف مليون اخرين تحت سيطرة الجهاديين في الجانب الغربي من الموصل. وكان الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش دعا خلال زيارة قام بها الى مخيم قرب الموصل في 31 مارس الى مزيد من التضامن الدولي لان جهود المساعدات تعاني نقصا في الموصل.

وتمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن خلال الاشهر الماضية من استعادة غالبية المناطق التي سيطر عليها الجهاديون في العراق بعد هجومهم الواسع النطاق عام 2014.

وبدأت القوات العراقية في 17 اكتوبر، عملية واسعة النطاق لاستعادة السيطرة على الموصل، وتمكنت مطلع العام الحالي من بسط سيطرتها على الجانب الشرقي للمدينة.

لكن الهجوم الذي بدا في فبراير لاستعادة الجانب الغربي من المدينة ادى الى ارتفاع حاد في اعداد النازحين.

وقال متحدث عسكري أمس الاثنين إن القوات العراقية حققت مكاسب جديدة في قتالها من منزل لآخر في الحي القديم بمدينة الموصل فيما دخلت الحملة المدعومة من الولايات المتحدة لاستعادة السيطرة على المعقل الرئيسي لداعش شهرها السابع.

وشاهد مراسل لرويترز سحابة كثيفة من الدخان فوق الحي القديم قرب جامع النوري الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي زعيم داعش قيام دولة الخلافة على مناطق من العراق وسوريا.

وأمكن سماع تبادل كثيف لإطلاق النار وقذائف المورتر من الأحياء المقابلة للحي القديم عبر نهر دجلة الذي يقسم الموصل.