+A
A-

مصادر “البلاد”: في ذمة “الكهرباء”... 40 مليون دينار دين لـ “البلديات”

انتقدت مصادر ببلدية المنطقة الجنوبية لـ “البلاد” تأخر توريد هيئة الكهرباء والماء الرسوم البلدية المُحصَّلة بالفواتير للبلديات الأربع. وقدرت المصادر حجم المديونية بأنه يصل الى قرابة 40 مليون دينار للبلديات الأربع. وقالت أن بلدية المحرق تنفرد بوقف صرف أكياس القمامة السوداء للمواطنين المتخلفين عن تسوية فواتيرهم دون صدور قرار من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.

وذكرت المصادر أن بلدية الجنوبية لم توقف صرف الأكياس، وذلك ردا على خطاب من رئاسة المجلس البلدي الجنوبي لمدير عام البلدية، مستفسرا عن وجود قرار بمنع توزيع الأكياس في حال وجود متأخرات لرسوم البلدية. وبينت المصادر أن الأكياس تنفذ بسرعة كبيرة في بلدية المنطقة الجنوبية وذلك بسبب  وجود تخوف من المواطنين من وقف صرفها أسوة بما يجري في بلدية المحرق.

واستدل على أن البلدية وفرت في يوم الخميس الماضي كمية كبيرة من الأكياس ولكنها نفدت بوقت قياسي بحلول يوم الأحد.

وقال أن كلفة الأكياس تفوق 10 آلاف دينار بينما البلدية لا تسترد كلفتها حتى في حال عدم سداد الفاتورة أو الالتزامات.

وأوضحت إحصاءات عن العام 2015 نشرتها الصحافة المحلية أن بلدية الشمالية وزعت قرابة 365 ألفاً و750 رزمة من الأكياس، وتبلغ كلفة الرزمة الواحدة 546 فلساً، فيما بلغ عدد الأكياس إجمالاً نحو 10 ملايين و972 ألفاً و500 كيس.

وأظهرت الإحصاءات أن بلدية المحرق وزعت نحو 129 ألفاً و649 رزمة أكياس قمامة، فيما بلغ إجمالي ما وزع منذ مطلع العام 2016، وحتى شهر يونيو قرابة 73 ألفاً و565 رزمة.

أما في المحافظة الجنوبية، فأوضح فوزعت سنويّاً قرابة 202 ألف و800 رزمة أكياس قمامة بما يعادل 6 ملايين و84 ألف كيس، وتوزع البلدية شهريّاً 16 ألفاً و900 رزمة على المواطنين القاطنين في المنازل.