+A
A-

متحف البحرين الوطني يستضيف معرض طريق اللؤلؤ الثلاثاء القادم

بعد أكثر من أربع سنوات على تسجيله على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، جاء الوقت للكشف بالتفاصيل عن الرؤية المعمارية والثقافية لموقع "طريق اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة"، ولذلك فإن متحف البحرين الوطني يفتتح في تمام الساعة 8:30 مساء من يوم غد الثلاثاء الموافق 18 أبريل 2017م معرض "طريق اللؤلؤ" الذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة الثاني عشر.

وفي هذا المعرض سيتعرف الجمهور على نماذج وصور ودراسات لعناصر مختلفة من مشروع طريق اللؤلؤ، بما في ذلك العناصر ذات الصلة بحفظ وصون الموقع وصولا إلى العناصر المعمارية الجديدة، ليعطي بذلك صورة شاملة وعميقة عن هذا المشروع الفريد الذي ينتهي العمل منه عام 2018م في الوقت الذي تحتفي فيه المحرق باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية.

ومن أهم ملامح المعرض، الصور الفوتوغرافية العامة لمسار طريق اللؤلؤ والتي التقطها المصور الفوتوغرافي الفنان كميل زكريا وقد أنجزت في ديسمبر من العام الماضي وتعطي انطباعا عاما عن أجواء المسار البالغ طوله 3 ونصف كيلومتر. كما ويضم المعرض مجموعة من النماذج العمرانية المصغرة للمباني الواقعة على المسار والتي يصل عددها إلى 24 مبنى منها 16 بيت تاريخي في المحرق كل منها يروي فصلا من فصول قصة اللؤلؤ.

يذكر أن "طريق اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة" هو ثاني موقع في البحرين يتم تسجيله في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي وهو موقع يحتفي بتراث اللؤلؤ في المحرق عاصمة صناعة اللؤلؤ في منطقة الخليج العربي من خلال العديد من الشواهد التي تتمثل في مكان المحار (الهيرات)، العمارة التي يعود تاريخها إلى عصر الذروة لاقتصاد اللؤلؤ وغيرها من البيوت التي كانت محطات انتقال اللؤلؤ من قاع البحر ومن ثم إلى العالم.