+A
A-

السعودية: إيران تود استنساخ “حزب الله” الإرهابي أينما كان

ندد المندوب السعودي في مجلس الأمن عبد الله المعلمي بالتدخلات الإيرانية في دول الجوار، مشيرا أن الاتفاق النووي مع إيران لم يدفعها لإيقاف تلك التصرفات.

وأضاف في كلمته أمام مجلس الأمن أن النظام السوري مستمر في استخدام الكيماوي ضد الشعب السوري، مضيفا أن المليشيات الطائفية في سوريا لا تبالي باتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.

وقال إن حزب الله الإرهابي يحاصر البشر في سوريا ناسفاً الاتفاقات الدولية. كما أكد أن إيران تدعم الميليشيات الطائفية، وتحاول استنساخ حزب الله الإرهابي أينما كان.

ولفت إلى أن السعودية أيدت الضربات الأميركية الأخيرة ضد أهداف النظام السوري. وأكد أن بلاده مستعدة للمشاركة في أي جهد دولي للقضاء على المنظمات الإرهابية. إلى ذلك، جدد الدعم للمبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وما اتفق عليه في جنيف 1 من تشكيل هيئة حكم انتقالية تنهي الأزمة السورية.

أما بالنسبة للقضية الفلسطينية، فجدد موقف السعودية الداعم لحقوق الفلسطينيين، ودعوة إسرائيل للانسحاب من كافة الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان.

وأضاف أن فلسطين تحولت لقضية تحاول الأنظمة الإجرامية في إيران وسوريا المتاجرة بها. كما أكد أن طريق السلام معروف، وهو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967.

من جانبه، قال نائب مندوبة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة جمال المشرخ، إن إيران تسببت في خلق مزيد من التوتر في المنطقة مما جعلها تشكل تهديدا بالغا لمنطقة الشرق الأوسط من خلال سياساتها التوسعية وتصدير ثورتها إلى الدول الأخرى. وأضاف المشرخ أن إيران دولة راعية للإرهاب في المنطقة.

وأشار إلى أن ميليشيات الحوثي في اليمن هددت السلم والأمن الدوليين في المنطقة مؤكدا أن السبيل الوحيد لتسوية الصراع في اليمن هو من خلال عملية سياسية وفقا لقرار مجلس الأمن ألفين ومئتين وستة وعشر ومبادرة مجلس التعاون ومخرجات الحوار الوطني.

وكان مجلس الأمن الدولي عقد مساء الخميس جلسة لبحث التطورات في منطقة الشرق الأوسط وتناولت المباحثات القضية الفلسطينية والأزمات التي تعيشها بعض دول المنطقة كالعراق واليمن وسوريا وقضية اللاجئين.