+A
A-

كلاسيكو الحسم والأمل

سيكون عشاق كرة القدم على موعد مع مواجهة حاسمة بين الغريمين برشلونة وريال مدريد؛ لحسم السباق على لقب الدوري الإسباني.

كان برشلونة يمني النفس بأن يخوض موقعة الـ “كلاسيكو” المصيرية مع غريمه ومضيفه ريال مدريد المتصدر بمعنويات أفضل، لكن النادي الكتالوني سيخوض هذه المواجهة في المرحلة الـ 33 من الدوري الإسباني في كرة القدم في وضع صعب؛ لأنها تأتي بعد أيام قليلة على خروجه من دوري أبطال أوروبا.

ويدخل العملاقان الإسبانيان إلى مواجهة الأحد في ظروف متناقضة تماماً؛ لأن النادي الملكي واصل حملة الدفاع عن لقبه بطلاً لدوري الأبطال بتخطيه بايرن ميونيخ الألماني 4-2 إياباً بعد التمديد، فيما انتهى مشوار غريمه بتعادله الأربعاء مع ضيفه يوفنتوس الإيطالي صفر-صفر (خسر صفر-3 ذهاباً).

وسيقطع ريال مدريد أكثر من نصف الطريق نحو الفوز باللقب المحلي للمرة الأولى منذ 2012 في حال تجنبه تكرار سيناريو الزيارة الأخيرة لبرشلونة إلى “سانتياغو برنابيو”، حيث فاز برباعية نظيفة في 21 يناير 2015 قبل أن يرد إياباً بالفوز في “كامب نو” بنتيجة 2-1.

ويتصدر النادي الملكي الترتيب بفارق ثلاث نقاط عن برشلونة كما يملك فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان مباراة مؤجلة خارج قواعده ضد سلتا فيغو، وفي حال تجنبه الهزيمة أمام غريمه الكتالوني في مباراة الأحد أو في حال فوز بهذه الموقعة المصيرية، سيصبح اللقب في الأفق فيما سينحصر طموح برشلونة بمسابقة الكأس التي وصل إلى مباراتها النهائية، حيث يلتقي ألافيس في 27 مايو.

وأكد لويس إنريكي الذي قرر التخلي عن تدريب برشلونة في نهاية الموسم أهمية مواجهة الأحد “لأننا نملك فرصة الصعود إلى صدارة الدوري ضد منافسنا المباشر. إنها فرصة رائعة. علينا الآن (بعد الخروج من دوري الأبطال) التركيز على المسابقتين اللتين مازلنا فيهما”.

ويخوض إنريكي الموقعة المصيرية مع ريال بغياب ركن أساس هو البرازيلي نيمار للإيقاف ما سيؤثر على فعالية النادي الكتالوني المطالب بأن يستثمر بشكل أفضل الفرص التي يحصل عليها بحسب ما أكده قائده ولاعب وسطه أندريس إنييستا بعد لقاء الأربعاء، قائلاً “لم نكن ناجعين أمام المرمى بالشكل المعتادين عليه، وهذا الأمر كلفنا”.

ومن المؤكد أن مهمة رجال إنريكي لن تكون سهلة ضد ريال المنتشي بفوزه المثير للجدل على بايرن ميونيخ، إذ وجهت الكثير من الانتقادات إلى الحكم المجري فيكتور كاساي، حيث طالب كثيرون بالاستعانة بتقنية الفيديو لمساعدة الحكام.

وبغض النظر عن الطريقة التي سجل بها رونالدو اثنين من أهدافه الثلاثة في المباراة، فإن النجم البرتغالي سيسعى جاهداً الأحد للتفوق على غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، والتأكيد بأنه يستحق تماماً أن يكون أفضل لاعب في العالم.

وأشاد زيدان برونالدو الذي أصبح أول لاعب يسجل 100 هدف في دوري الأبطال، قائلاً “عندما يتعلق الأمر بوصفه، فهو لا ينضوي تحت أي فئة... إنه مذهل ولاعب رائع. الطريقة التي يسجل بها والأسلوب الذي يلعب به في المباريات الكبرى... هو يعلم بأنه عندما تحين الأوقات المهمة، هو موجود دائماً”.