+A
A-

المندوب الدائم للبحرين أمام مجلس الأمن: على إيران الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول

 أكدت مملكة البحرين موقفها الثابت أن تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة سيظل مرتبطًا بشكل مباشر باسترداد الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة المتمثلة في إقامة دولته الوطنية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكل الأراضي الفلسطينية، ووقف كافة أنشطته الاستيطانية.

جاء ذلك، خلال الكلمة التي ألقاها المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة جمال الرويعي أمام مجلس الأمن خلال المناقشة المفتوحة حول بند الحالة في الشرق الأوسط يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2017، والتي ترأستها مندوبة الولايات المتحدة الأميركية نيكي هايلي، باعتبارها رئيس مجلس الأمن لشهر أبريل. 

كما أكد المندوب الدائم أهمية أن ينهض المجتمع الدولي بمسؤولياته وإلزام إسرائيل للقبول بالسلام واحترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وأهمها القرار 2334، الذي يُعد انتصارًا للحق الفلسطيني، ويعكس إجماعًا دوليًّا على عدم شرعية الاستيطان، ورفضًا للاحتلال وممارساته وتبعاته. 

وعلى صعيدٍ آخر، أعاد المندوب التأكيد على موقف المملكة حول أهمية الإسراع في إيجاد حلٍ سياسي شامل يحفظ لسوريا سيادتها ووحدة شعبها وأراضيها، ويضمن القضاء على جميع التنظيمات الإرهابية التي باتت منتشرة في أرجائها، وإبعاد التدخلات الإقليمية التي تحدث إما بصورة مباشرة أو بالوكالة وتعرقل جهود تسوية الأزمة ويحقق تطلعات أبناء الشعب السوري الشقيق، بالإضافة إلى تعزيز كل جهد يؤدي إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوري، والتخفيف من معاناتهم وتوفير كافة احتياجاتهم في العيش الكريم. 

وفيما يخص الشأن اليمني، أكد المندوب الدائم أن مملكة البحرين سوف تبقى ملتزمة بالمشاركة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن حتى يتم ضمان وحدة اليمن واستعادة أمنه واستقراره وتخليصه من التدخلات الخارجية وتغليب المصلحة العليا لليمن وشعبه الشقيق، مشيدًا في هذا الإطار بالجهود الدبلوماسية التي يتم بذلها في هذا الشأن.

وقال المندوب الدائم إنه يتعين على الجمهورية الإسلامية الإيرانية الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والالتزام بمبادئ حسن الجوار وفقًا للقوانين والأعراف الدولية المتبعة.