+A
A-

الرياح “تدبّـل” أسـعار الأسماك

وصف تجار في السوق المركزي الطلب على الخضار والفواكه بـ”الطبيعي”، وكذلك الأمر بالنسبة للأسعار، موضحين أن جميع الأصناف متوافرة وبأسعار معقولة، فيما تراجع الطلب على اللحوم، وصعدت أسعار الأسماك بشكل ملفت تماشيًا مع هبوب الرياح وانخفاض الكميات المطروحة. 

وأكد تجار في السوق المركزي تذبذب الأسعار ما أدى لتشتت المستهلكين وعزوفهم عن منتجات الشركات الوطنية والمنافسة القوية بينهم مع الشركات الأخرى.

وشبّه صاحب محلات العرادي للدواجن، محمد العرادي، أسعار الدواجن المحلية بأسعار الأسهم الأمر الذي سبب تخبطًا للمستهلكين خصوصًا مع وجود الشركات المنافسة.

وأضاف: “مع وجود شركات الدجاج السعودية المنافسة لتلك المحلية وانخفاض أسعارها، أصبح المواطنون والمقيمون يفضلون الدجاج السعودي لضمان عدم تغير أسعارها بشكل يومي وكونها أفضل من ناحية الجودة والنظافة والعناية”.

وأوضح أنه تحدث يوم أمس مع 3 سائقين لشاحنات شركة دلمون للدواجن، وكل سائق يبيع الكيلو بسعر مختلف عن الآخر، مبينًا أنه اشترى 30 كارتون (300 حبة) وكانت أحجامها بين 1100 و1200 كيلوغرام.

وأشار العرادي إلى أن الشركة بدأت ببيع الدجاج المثلج بخسارة إذ سعر الحبة ذات 700 غرام حوالي 500 فلس فقط.

وبدوره، قال تاجر الدواجن والبيض، صادق سلمان، إن أوزان الكميات التي طرحتها شركة دلمون للدواجن يوم أمس كبيرة لا يرغبها المستهلكون، وتتراوح الأوزان بين 1200 و1400 كيلوغرام.

وأضاف أن الطلب على الدجاج أمس كان قليلاً بسبب الأوزان الكبيرة والأسعار المتغيرة يوميًّا، إذ بدأ المستهلكون تفضيل منتجات الشركات المنافسة للمحلية كون أسعارها مقاربة ولا تتغير بشكل يومي.

الأسماك في صعود 

قال الجزاف في سوق المنامة المركزي، حسين “أبو آية” أن أسعار الأسماك ارتفعت بنسبة 100 % منذ الخميس الماضي بعد أن اشتدت الرياح وعدم توفر الأسماك بكميات كافية.

وأضاف أن الطلب يفوق العرض بنسبة 10 % تقريبًا، إذ إن الرياح قللت من الكميات المطروحة بالسوق، حيث لم يتمكن الصيادون من دخول البحر، متوقعًا أن يستمر النقص في المعروض لمدة يومين آخرين.

وأوضح أن أنواع الأسماك التي توفرت يوم أمس هي الصافي بسعر دينارين للكيلو قياسًا بأسعاره السابقة التي كانت دينارًا واحدًا، ولكن جودتها مختلفة عن التي تتوفر خلال الأيام العادية، والشعري بدينارين ونصف، والهامور بـ6.5 دينار.

وأشار إلى أن سمك الميد البحريني ما زال غير متوفر في الأسواق، فيما يوجد حاليًّا كميات تم استيرادها من السعودية وسعر الكيلو دينار واحد، فيما يتوفر الكنعد البحريني بـ5 دنانير لكيلو الحجم الكبير الذي يزن 10 كيلو، أما الأحجام الكبيرة المقطعة فهي بـ6 دنانير.

طلب ضعيف على اللحوم 

أكد أحد القصابين في سوق المنامة المركزي، أن الطلب على اللحوم ضعيف نتيجة لارتفاع الأسعار، حيث يلجأ الناس للدواجن والأسماك.

وأضاف أن المناسبات الدينية المقبلة وقرب شهر رمضان سينعش السوق قليلاً ولكنها لن ترجع للأيام الماضية التي ينفد فيها كميات اللحوم قبل طرحها في السوق، وهو يقصد هنا عندما كان اللحم مدعومًا من قبل الحكومة حيث كان يباع كيلو اللحم الأسترالي بدينار واحد.