+A
A-

«دراما رمضان».. 3 مسلسلات مقتبسة من أعمال أخرى!

أيام قليلة تفصلنا عن موسم دراما شهر رمضان المبارك، والذي يتنافس فيه هذا العام أكثر من 38 مسلسلا، في منافسة قد تشهد العديد من المفاجآت للجمهور.

وظهرت خلال المسلسلات المتنافسة في رمضان المقبل العديد من الظواهر التي لفتت نظر الجمهور، لعل أبرزها استعانة بعض الأعمال بورش كتابة الجماعية، بدلًا من الاعتماد على مؤلف واحد فقط، بالإضافة إلى ظاهرة إعادة طرح بعض الأعمال الأدبية وتحويلها لمسلسلات في رمضان، ونستعرض أهمها خلال التقرير التالي.

 

واحة الغروب

يعتبر مسلسل "واحة الغروب" أحد أهم المسلسلات المشاركة في رمضان المقبل، خاصة وأنه سيقوم ببطولته اثنان من أهم نجوم الدراما، وهما النجم خالد النبوي، والفنانة منة شلبي.

فكرة المسلسل وقصته لسيتا أصليتين، إذ أن الفكرة مقتبسة عن رواية لبهاء طاهر، والتي فازت بجائزة "بوكر" عام 2008، وأعاد كتابتها للتلفزيون الكاتبتان "مريم نعوم وهالة الزغندي".

وتدور أحداث المسلسل في فترة نهاية القرن الـ19، إذ أنه بعد فشل الثورة العرابية، تقوم السلطات بنقل ضابط بوليس ذي الأفكار المؤيدة للثورة "خالد النبوي" إلى واحة سيوة في إجراء ظاهره تكريم وباطنه عقاب، وتصحبه زوجته الأيرلندية المهتمة بالآثار "منة شلبي"، ليصطدم الاثنان بالوضع الأمني وحالة حرب بين أهالي الواحة.

 

لا تطفئ الشمس

مسلسل "لا تطفئ الشمس" يعتبر من مسلسلات الدراما الرومانسية القليلة التي سنشاهدها في رمضان، وهو بطولة النجمة الكبيرة ميرفت أمين، والفنان محمد ممدوح.

والمسلسل مقتبس من رواية "لا تطفئ الشمس"، للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، ولكن المفاجئ هذه المرة أن الرواية بالفعل تم تحويلها إلى عمل فني، إذ تحولت لفيلم سينمائي عام 1961 للمخرج الكبير صلاح أبو سيف، وقامت ببطولته الفنانة الراحلة فاتن حمامة.

وتدور أحداث المسلسل حول العلاقات العاطفية والإنسانية بين العائلة الواحدة، من خلال تسليط الضوء على حياة عائلة مكونة من أم و5 أولاد، (3 بنات وولدان).

 

الطوفان

20 نجمًا تم الاستعانة بهم في مسلسل يتنبأ له العديد بنجاح استثنائي، لما يملكه من عناصر قوية، أهمها الأسماء القوية المشاركة به، بالإضافة إلى القصة الدرامية القوية التي سيتم مناقشتها من خلاله.

المسلسل مقتبس من فيلم "الطوفان" الذي كتبه وأخرجه الفنان بشير الديك عام 1985، وقام ببطولته الفنان الراحل محمود عبد العزيز.

وقصة الفيلم كانت تدور حول مجموعة من الأبناء، يتفقون على قتل والدتهم، بعد فشلهم بإقناعها بالإدلاء بشهادة زور، من أجل مصالحهم الشخصية والمادية الخاصة، بينما هناك شقيق صغير لا يعلم شيئا عن المؤامرة.

 ولم يتم الإعلان حتى الآن إن كانت أحداث المسلسل ستختلف عن الفيلم، أم ستكون مماثلة له.