+A
A-

بيت الطفل الثقافي يطلق "مشغل سرد الأدبي"

أقام "سرد.. بيت الطفل الثقافي " وبمناسبة اليوم العالمي للكتاب حفل تدشين مشغل سرد الأدبي الذي تم تخصيصه للفئة العمرية من 7 سنوات وحتى 15 سنة، وهو ملتقى أسبوعي يتيح للأطفال التعبير عن علاقتهم بالكتابة الإبداعية، ويحتفي بهم مجتمعًا أدبيًا صغيرًا، بما يتوافق مع رؤية سرد التي تمكن الطفل بأن يلعب دوراً أساسياً وفاعلاً كشريك ونِدّ في العمل الإبداعي، حيث يأتي مشغل سرد الأدبي بالإضافة للبرامج المتخصصة التي اعتمدها ويقدمها للطفل منذ تأسيسه في 2013 لإعداد مساحة لتكوين جيل يُقدِّر الاشتغال بالكتابة سردًا وشعرًا وتحليلًا.

وصرحت الأستاذة نبيهة الخياط مؤسٍسة ومديرة سرد بأن "المشغل" سيتيح للطفل مساحة للابتكار والارتقاء بفكره والاحتفاء بنتاجه ليكون شريكًا حقيقًا في صناعة الثقافة وأن هذا المشغل هو البداية والانطلاقة لمشاغل متخصصة أخرى قادمة. حيث سيركز المشغل على الكتابة الابداعية من خلال أساليب مشوقة حيث سيلتقي الأطفال ليكتبوا معًا نسيج الحكاية، ويمروا بإيقاعات الشعر وحوارات الخشبة ومرئيّ السينما واستضافة السُرّاد والشعراء والأدباء الكبار في جلسات حوارية ليتابعوا مع الكتّاب الصغار خطوات الوصول إلى النصّ الأكثر تعبيرًا.

وقد تضمن برنامج حفل التدشين استضافة ولاء البقالي الفائزة بالمركز الأول على مستوى مدارس البحرين والمركز الثالث في مسابقة تحدي القراءة العربي بدولة الإمارات العربية المتحدة التي تحدثت للأطفال وأولياء أمورهم عن تجربتها وعن أهمية القراءة ورحلتها بين الكتب التي فتحت لها أبواب المعرفة والكتابة. كما تم تخصيص جزء من حفل التدشين للكتابة الإبداعية والتي حملت عنوان "لو كنت حرفاً" والتي شارك فيها جميع الحضور من الأطفال وأولياء الأمور والضيوف حيث عبروا عن الحروف بكتابات أدبية متنوعة ثم تمت قراءة جميع الكتابات أمام الحضور.

واختتم سرد التدشين بتكريم ضيفة حفل التدشين ولاء البقالي والكاتب إبراهيم سند حفاوةً به وما قدمه من دعم ومشاركات لسرد.. بيت الطفل الثقافي منذ البدايات وحتى الآن.

وقد أعد مشغل سرد الأدبي خطة متكاملة تشكيلة من الورش والدورات التي سيقدمها للأطفال حتى نهاية ديسمبر 2017 ، وسوف تكون "حكاية فوتوغرافية" هي أولى الورش في شهر مايو المقبل ويليها ورشة "من أين تأتي الكتابة" في شهر يونيو، وابتداءً من شهر يوليو ستكون كل دورة لمدة شهرين وبمعدل يوم في الأسبوع دورة "ميلاد الكتابة"، دورة"من وحي السؤال" ودورة "الموسيقى وهي تحكي".